الجمعة 29 مارس / مارس 2024

مشاريع الكهرباء والطاقة تتصدر مباحثات عراقية مصرية أردنية في نيويورك

مشاريع الكهرباء والطاقة تتصدر مباحثات عراقية مصرية أردنية في نيويورك

Changed

من اجتماع وزراء خارجية العراق ومصر والأردن في نيويورك (تويتر)
من اجتماع وزراء خارجية العراق ومصر والأردن في نيويورك (تويتر)
أبرمت البلدان الثلاثة اتفاقات في مجالات مختلفة بينها الكهرباء والطاقة والتجارة والصناعة، وتجري اجتماعات دورية بين مسؤوليها لتنفيذ ما جرى الاتفاق عليه.

بحث وزراء خارجية العراق ومصر والأردن، اليوم الجمعة، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، تنفيذ مشاريع مشتركة، سبق أن اتفقت بلدانهم على إقامتها في مجالات عدة، بينها الكهرباء والطاقة.

وأوضح بيان للخارجية العراقية، أن اجتماع وزراء خارجية العراق فؤاد حسين، ومصر سامح شكري، والأردن أيمن الصفدي، يأتي ضمن "آلية التنسيق الثلاثي لدفع مسار التعاون بين الدول الثلاث، والتشاور حول القضايا التي تحظى بالاهتمام المشترك".

وأضاف البيان أن الوزراء أشادوا "بآلية العمل المعتمدة وبما ينعكس بشكل إيجابي مع الدول الثلاث"، وأعربوا عن "دعمهم وتمنياتهم بالنجاح للانتخابات المزمع إجراؤها في العراق خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر) المقبل".

قمة مقبلة في عمّان

وأكدت الدول الثلاث "أهميّة البدء بإنجاز المشاريع المتفق عليها في مجال الاقتصاد، والطاقة، والكهرباء، ووضع جدول زمني لتنفيذ تلك المشاريع، مع ضرورة تحديد جهات المتابعة وبما يخدم ويحقق مصالحها على الصعد كافة".

وشدّد الوزراء الثلاثة على ضرورة "تهيئة أرضية إيجابية مشتركة لتطوير العلاقات بين دول المنطقة"، كما اتفق الوزراء على عقد لقاء خلال الفترة القريبة المقبلة في عمّان لمتابعة تنفيذ مشاريع الربط الكهربائي، وفق البيان.

ويأتي هذا اللقاء بين وزراء بغداد والقاهرة وعمّان، استكمالًا لاحتضان العاصمة العراقية آخر قمة ثلاثية جرت في 27 يونيو/ حزيران الماضي، بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وملك الأردن عبد الله الثاني، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، وكانت الرابعة من نوعها منذ مارس/ آذار 2019.

ورشح عن القمة وقتها حديث عن تكتّل جديد تحت مسمى ''الشام الجديد''، والذي يعتمد على قدرات وإمكانات الدول الثلاث الاقتصادية.

وأبرمت كذلك البلدان الثلاثة اتفاقات في مجالات مختلفة بينها الكهرباء والطاقة والتجارة والصناعة؛ إذ تجري اجتماعات دورية بين مسؤوليها لتنفيذ ما جرى الاتفاق عليه.

 

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close