الجمعة 29 مارس / مارس 2024

قدم اقتراحًا إلى بايدن.. الرئيس المكسيكي يحذّر من تحوّل بلاده لمخيم للمهاجرين

قدم اقتراحًا إلى بايدن.. الرئيس المكسيكي يحذّر من تحوّل بلاده لمخيم للمهاجرين

Changed

الرئيس المكسيكي أندرس مانويل لوبيز أوبرادور (غيتي)
الرئيس المكسيكي أندرس مانويل لوبيز أوبرادور (غيتي)
وصل في الأسابيع الأخيرة إلى المكسيك عشرات آلاف المهاجرين، بينهم العديد من الهايتيين المقيمين في أميركا اللاتينية، آملين دخول الأراضي الأميركية.

شدّد الرئيس المكسيكي أندرس مانويل لوبيز أوبرادور، اليوم الجمعة، على أن بلاده لا يمكنها أن تصبح "مخيمًا للمهاجرين"، داعيًا الولايات المتحدة إلى الاستثمار في البلدان التي يهرب سكانها من الفقر والعنف، حسب تعبيره.

وعزّز لوبيز أوبرادور ضغوطه على واشنطن، لمعالجة أزمة تدفّق المهاجرين، من دول أميركا الوسطى وهايتي، إلى الولايات المتحدة من جذورها.

وقال الرئيس المكسيكي للصحافيين: "لا نريد أن تصبح المكسيك مخيمًا للمهاجرين. نريد معالجة المشكلة الأساسية".

موجة تدفق هائلة من الهايتيين

وفي الأسابيع الأخيرة وصل إلى المكسيك عشرات آلاف المهاجرين، بينهم العديد من الهايتيين المقيمين في أميركا اللاتينية، على أمل دخول الأراضي الأميركية.

لكن انتهى بهم الأمر عالقين في مدينة مكتظة في جنوب المكسيك، أو عند الحدود مع الولايات المتحدة، التي شرعت في ترحيل الهايتيين جوًا من تكساس.

ومرارًا حضّ الرئيس المكسيكي الولايات المتحدة، على الاستثمار في تنمية اقتصاد دول أميركا الوسطى لإيجاد وظائف، وبالتالي لكي لا يضطروا للهرب من الفقر.

وقال لوبيز أوبرادور: إن "المشكلة الأساسية لن تعالج" ما لم تستثمر الولايات المتحدة في التنمية الاقتصادية لهذه الدول.

وكان الرئيس المكسيكي قد أعلن في وقت سابق، من هذا الأسبوع، أن واشنطن تعهّدت باستثمار أربعة مليارات دولار لأميركا الوسطى والمكسيك لكن لم تصل أي مبالغ.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close