الأحد 24 أكتوبر / October 2021

بينهم نواب ووزراء سابقون.. استقالة 113 قياديًا في حركة النهضة التونسية

بينهم نواب ووزراء سابقون.. استقالة 113 قياديًا في حركة النهضة التونسية
السبت 25 سبتمبر 2021
تشهد حركة النهضة التونسية انقسامات عميقة منذ إجراءات الرئيس قيس سعيّد تجلّت قبل شهر بإقالة مكتبها التنفيذي (غيتي)
تشهد حركة النهضة التونسية انقسامات عميقة منذ إجراءات الرئيس قيس سعيّد تجلّت قبل شهر بإقالة مكتبها التنفيذي (غيتي)

أعلن أكثر من مئة قيادي وعضو بارز في حركة النهضة في تونس استقالتهم من الحركة احتجاجًا على "الخيارات السياسية الخاطئة لقيادة الحركة"، وفق بيان مشترك نشر اليوم السبت.

وجاءت استقالة قيادات وأعضاء حركة النهضة، وهو أكبر حزب في البرلمان، بعد نحو شهرين على اتخاذ الرئيس قيس سعيّد تدابير استثنائية جديدة استحوذ بموجبها على السلطتين التشريعية والتنفيذية في البلاد.

وأثارت قرارات الرئيس التونسي موجة رفض واسعة داخل تونس من قبل الأحزاب السياسية المختلفة والممثلة في البرلمان المعلقة أعماله منذ 25 يوليو/ تموز الماضي.

"خيارات خاطئة" لقيادة النهضة

وفي بيان مشترك، قال 113 عضوًا في حركة النهضة ممن قدموا استقالتهم: إنّهم "يحمّلون المسؤولية إلى الخيارات السياسية الخاطئة لقيادة الحركة مما أدى إلى عزلتها وعدم نجاحها في الانخراط في أي جبهة مشتركة لمواجهة قرارات سعيّد".

ومن بين المستقيلين ثمانية نواب وعدة وزراء سابقين أبرزهم عبد اللطيف المكي وسمير ديلو ومحمد بن سالم وتوفيق السعيدي وجميلة الكسيكسي.

وقال المكي في تدوينة نشرها حسابه على "فايسبوك": "أشعر بالحزن العميق.. أشعر بألم الانفصال.. ألم شديد لكن لم يبق لي خيار بعد طول المحاولة، خصوصًا في الأشهر الأخيرة.. أتحمل مسؤولية قراري الذي اتخذته من أجل بلدي".

"تعطل" الديمقراطية الداخلية

وأرجع المستقيلون من حركة النهضة قرارهم إلى "تعطل الديمقراطية الداخلية للحركة وانفراد مجموعة من الموالين لرئيسها بالقرار داخلها، ما أفرز قرارات وخيارات خاطئة أدت إلى تحالفات سياسية لا منطق فيها ولا مصلحة ومتناقضة مع التعهدات المقدمة للناخبين".

وأكد هؤلاء أنهم "يغلبون التزامهم الوطني بالدفاع عن الديمقراطية، التي ضحى من أجلها أجيال من المناضلات والمناضلين واستشهد من أجلها المئات في ملحمة الثورة، متحررين من الإكراهات الملكية التي أصبح يمثلها الانتماء لحركة النهضة".

واعتبر البيان المشترك لـ113 عضوًا في النهضة المستقيلين أن قرارات الرئيس التونسي "غير الدستورية لم تكن لتجد الترحيب من فئات واسعة من الشعب لولا الصورة المترهلة التي تدحرج لها البرلمان بسبب انحراف وشعبوية بعض منتسبيه وبسبب الإدارة الفاشلة لرئيسه (راشد الغنوشي)"، وفق ما جاء في البيان.

إقالة المكتب التنفيذي

يذكر أنّ رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي كان قد أقال الشهر الماضي المكتب التنفيذي للحزب في محاولة لتهدئة الاحتجاجات على طريقة التعامل مع الأزمة، لكن الانتقادات لم تتوقف في إطار "المراجعة الذاتية".

وكان حزب النهضة من أقوى الأحزاب في تونس منذ ثورة 2011 التي أدت إلى الإطاحة بالرئيس السابق زين العابدين بن علي، ولعب دورًا في المشاركة ودعم الحكومات الائتلافية المتعاقبة.

إلا أنّه فقد بعض الدعم والشعبية في الانتخابات السابقة مع ركود الاقتصاد وتراجع الخدمات العامة وتفاقم الاحتجاجات الاجتماعية.

وتعيش تونس منذ 25 يوليو/ تموز أزمة سياسية حادة حيث قرر سعيّد حينها تجميد اختصاصات البرلمان، ورفع الحصانة عن النواب، وإقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي، على أن يتولى هو السلطة التنفيذية بمعاونة حكومة يعين رئيسها، ثم أصدر أوامر بإقالة مسؤولين وتعيين آخرين.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

سياسة - العالم
منذ 3 ساعات
أدت التظاهرات إلى مقتل شخص وإصابة العشرات وتوقيف قرابة الألف (غيتي)
أدت التظاهرات إلى مقتل شخص وإصابة العشرات وتوقيف قرابة الألف (غيتي)
شارك
Share

حكمت محكمة على روبرتو بيريز فونسيكا (38 عامًا) "بالسجن 10 سنوات" بتهم الازدراء والاعتداء وتعكير صفو النظام العام والتحريض على ارتكاب جريمة.

سياسة - فلسطين البرامج - للخبر بقية
منذ 3 ساعات
شارك
Share

تتواصل ردود الفعل المستنكرة لتصنيف الاحتلال ست منظمات غير حكومية فلسطينية على أنها إرهابية، في حين طلبت الخارجية الأميركية إيضاحات من الجانب الإسرائيلي.

سياسة - الجزائر
منذ 3 ساعات
يقصد بحروب الجيل الرابع تلك التي لا تستخدم فيها الجيوش ويتم الاعتماد على الإعلام والاقتصاد والإنترنت (غيتي)
يقصد بحروب الجيل الرابع تلك التي لا تستخدم فيها الجيوش ويتم الاعتماد على الإعلام والاقتصاد والإنترنت (غيتي)
شارك
Share

أكد تبون أن الإعلام الجزائري سيتصدى لـ"أكاذيب وتضليل عرابي الحرب السيبرانية والمهيكلة ولعملائهم المنساقين إلى التورط في الإساءة إلى الجزائر".

Close