الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

ستة أسرى فلسطينيين يواصلون إضرابهم عن الطعام.. من هم؟

ستة أسرى فلسطينيين يواصلون إضرابهم عن الطعام.. من هم؟

Changed

يعاني الأسرى المضربون أوضاعًا صحية صعبة في سجون الاحتلال
يعاني الأسرى المضربون أوضاعًا صحية صعبة في سجون الاحتلال (غيتي)
يعاني الأسرى المضربون عن الطعام رفضًا لاعتقالهم الإداري أوضاعًا صحية صعبة جراء نقص كمية الأملاح والسوائل بأجسادهم.

يواصل ستة أسرى فلسطينيين، إضرابهم المفتوح عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي، رفضًا لاعتقالهم الإداري.

والأسرى المضربون هم: كايد الفسفوس منذ 73 يومًا، ومقداد القواسمة منذ 66 يومًا، وعلاء الأعرج منذ 48 يومًا، وهشام أبو هواش منذ 40 يومًا، ورايق بشارات منذ 35 يومًا، وشادي أبو عكر منذ 32 يومًا.

ويعاني الأسرى المضربون أوضاعًا صحية صعبة، جراء نقص كمية الأملاح والسوائل بأجسادهم.

نبذة عن الأسرى المضربين

الأسير كايد الفسفوس (32 عامًا)، من مدينة دورا في الخليل جنوب الضفة الغربية، وهو أسير سابق اُعتقل عدة مرات، وكان آخر اعتقال له في شهر يوليو/تموز 2020 وهو متزوج وأب لطفلة، وله ثلاثة أشقاء آخرين رهن الاعتقال، وهم: أكرم، ومحمود وحافظ.

وخاض الفسفوس إضرابًا عن الطعام عام 2019، وقبل اعتقاله كان يعمل موظفًا في بلدية مدينة دورا، واستأنف دراسته مؤخرًا في جامعة الخليل، والتحق بدراسة علم الحاسوب، وبعد سنوات تعثرت دراسته بسبب الاعتقالات المتكررة.

الأسير مقداد القواسمة (24 عامًا) من الخليل، معتقل منذ شهر يناير/ كانون الأول العام الجاري، وهو أسير سابق تعرض للاعتقال عدة مرات، وأمضى نحو أربعة أعوام في سجون الاحتلال بين أحكام واعتقال إداري، وبدأت مواجهته لعمليات الاعتقال منذ عام 2015.

يُشار إلى أن الأسير القواسمة طالب جامعي، وله شقيق أسير معتقل منذ شهر مارس/ آذار المنصرم.

الأسير علاء الأعرج (34 عامًا) من طولكرم شمال الضفة، وهو مهندس مدني، تعرض للاعتقال عدة مرات منذ عام 2013، من بينها اعتقالات إداريّة، ووصلت مجموع سنوات اعتقاله بشكل متفرق أكثر من خمس سنوات.

وخلال فترات اعتقاله السابقة فقد والده، كما أن طفله الوحيد أبصر النور وهو رهن الاعتقال، وأعادت سلطات الاحتلال اعتقاله في 30 يونيو/ حزيران 2021، وأصدرت بحقه أمر اعتقال إداريّ لمدة 6 شهور.

الأسير هشام أبو هواش (39 عامًا) من دورا في الخليل، معتقل منذ أكتوبر/تشرين الأول 2020، وصدر بحقه أمرا اعتقال إداري مدتهما 6 شهور، وهو أسير سابق أمضى ما مجموعه 8 سنوات في سجون الاحتلال، وهو متزوج وأب لأربعة أطفال، أصغر أبنائه يعاني من فشل كلوي.

الأسير رايق بشارات (44 عامًا) من طوباس، أسير سابق بُترت يداه عام 2002، واُستشهدت زوجته، وأصيب نجله، وتعرض للمطاردة واعتقل عام 2003، وحكم عليه بالسّجن لمدة 9 سنوات، وأفرج عنه عام 2012.

وفي 23 يوليو/تموز 2021، أعاد الاحتلال اعتقاله إداريًا، وأصدر بحقّه أمر اعتقال إداري لمدة ثلاثة شهور، علمًا أنّه يعاني من مشاكل صحية عديدة.

الأسير شادي أبو عكر (37 عامًا) من مخيم عايدة جنوب الضفة، وهو أسير سابق، أعاد الاحتلال اعتقاله في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2020، متزوج وأب لطفلين.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close