الجمعة 29 مارس / مارس 2024

كوريا الشمالية تؤكد وجود أمل للسلام مع الجارة الجنوبية

كوريا الشمالية تؤكد وجود أمل للسلام مع الجارة الجنوبية

Changed

من إطلاق كوريا الشمالية صاروخ باليستيي في البحر (غيتي)
من إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستيي في البحر (غيتي)
لا تزال الكوريتان من الناحية الفنية في حالة حرب بعد انتهاء حربهما بوقف إطلاق النار وليس معاهدة سلام.

أعلنت شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، اليوم السبت، أن بلادها مستعدة لبحث عقد قمة أخرى بين الكوريتين، بشرط أن يكون هناك ضمان للاحترام المتبادل بين الخصمين.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، عن كيم يو جونغ، قولها: "أعتقد أنه لن يكون هناك تفاهم سلس بين الشمال والجنوب إلا عندما يتم الحفاظ على الحياد وموقف احترام الآخر".

وأضافت شقيقة الزعيم الكوري الشمالي، أن المناقشات البناءة تعطي فرصة لإيجاد حلول مجدية وناجحة لمسائل من بينها "إعادة إنشاء مكتب الاتصال المشترك بين الشمال والجنوب وقمة الشمال والجنوب، ناهيك عن الإعلان في الوقت المناسب عن إنهاء الحرب".

دعوة للتخلي عن السياسة العدائية

ويأتي هذا التعليق بعد يوم واحد فقط، من حث كوريا الشمالية الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، على التخلي عما وصفته بسياستهما العدائية والكيل بمكيالين تجاهها، قبل إجراء محادثات رسمية بشأن إنهاء الحرب الكورية التي استمرت من عام 1950 حتى عام 1953.

ولا تزال الكوريتان من الناحية الفنية في حالة حرب، بعد انتهاء حربهما بوقف إطلاق النار وليس معاهدة سلام.

وكرّر رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن، يوم الثلاثاء الماضي، دعوته إلى إنهاء رسمي للحرب الكورية، خلال كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، ولكنه قال في ما بعد إن الوقت ينفد أمام تحقيق مثل هذا التقدم قبل انتهاء رئاسته في مايو/أيار القادم.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close