الإثنين 25 مارس / مارس 2024

الحكومة السودانية ترسل تعزيزات عسكرية إلى دارفور

الحكومة السودانية ترسل تعزيزات عسكرية إلى دارفور

Changed

تواجه قوات الدعم السريع اتهامات بارتكاب انتهاكات عديدة.
محاولات للحد من المواجهات القبلية الدموية في دارفور (غيتي)
تشهد المنطقة الجنوبية لولاية جنوب دارفور عنفًا أهليًا مستمرًا منذ أكثر من أسبوعين خلّف عشرات القتلى والجرحى؛ جراء تجدد الصراعات القبلية.

نشرت الحكومة السودانية تعزيزات عسكرية من قوات الدعم السريع، في ولاية جنوب دارفور، لاستعادة الاستقرار على خلفية تجدد المواجهات القبلية الدموية.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا" اليوم السبت، عن والي جنوب دارفور بالإنابة حامد التيجاني هنون قوله: إن "الولاية استقبلت قوات إضافية من قوات الدعم السريع".

وأوضح هنون، في كلمة ألقاها أمام القوات التي وصلت أمس الجمعة إلى مدينة نيالا، أنها تُعتبر "دفعة كبيرة لعملية السلام، وحماية المدنيين".

وأشار إلى أن القوات لديها مهمة محددة، وهي العمل على إنفاذ القانون مع وجود مستشار قانوني في كل تحركاتها.

وتشهد المنطقة الجنوبية لولاية جنوب دارفور عنفًا أهليًا مستمرًا منذ أكثر من أسبوعين خلّف عشرات القتلى والجرحى، جراء تجدد الصراعات القبلية بين قبيلتي "الرزيقات" و"الفلاتة".

من جانبه، أكد قائد قوات الدعم السريع في جنوب دارفور عبد الرحمن جمعة، أن القوات الإضافية وصلت الولاية بمهمة حفظ السلام، والتدخل السريع لحسم الصراعات القبلية.

وأفاد جمعة بأن القوات تحت تصرف لجنة أمن ولاية جنوب دارفور، وتعمل بصورة مشتركة مع القوات العسكرية الأخرى.

وتواجه قوات الدعم السريع اتهامات بارتكاب انتهاكات عديدة، أبرزها مقتل عشرات المحتجين خلال فض اعتصام أمام مقر قيادة الجيش بالخرطوم في يونيو/ حزيران 2019.

وتكوّنت قوات الدعم السريع في 2013 من عشائر عربية في دارفور لمساندة الجيش السوداني في حربه ضد الحركات المسلحة بالإقليم، وتبعت في البداية جهاز الأمن، وأصبحت تحت إمرة الجيش عام 2017.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close