الإثنين 25 مارس / مارس 2024

"الأمل منعدم".. رئيس وزراء هايتي يؤكد أن هجرة مواطنيه "ستستمر"

"الأمل منعدم".. رئيس وزراء هايتي يؤكد أن هجرة مواطنيه "ستستمر"

Changed

رئيس وزراء هايتي أرييل هنري يلقي كلمته عن بعد في دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة
رئيس وزراء هايتي أرييل هنري يلقي كلمته عن بعد في دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة (غيتي)
منذ مطلع أيلول الحالي، يصل عشرات الآلاف من المهاجرين، معظمهم من هايتي، إلى تكساس على الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة.

أكد رئيس وزراء هايتي، في كلمته أمام الأمم المتحدة، اليوم السبت، أن المهاجرين سيواصلون السعي للوصول إلى دول أكثر ازدهارًا، وذلك تعقيبًا منه على حدوث أزمة تدفّق للمهاجرين من بلاده، ومن دول أميركا الوسطى إلى الولايات المتحدة، وتعرّض هؤلاء للعنف.

وقال رئيس الوزراء بالإنابة أرييل هنري في خطاب فيديو مسجل مسبقًا عرض في الجمعية العامة: "في الأيام الأخيرة، صدم كثيرون من صور معاملة العديد من مواطني بلدي على الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة".

وأضاف: "بدون الرغبة في الاعتراض على حق دولة ذات سيادة في التحكم في دخول الأجانب إلى أراضيها، أو إعادة من دخلوها بشكل غير قانوني إلى بلدانهم الأم، نعتقد أن العديد من البلدان المزدهرة الآن بنيت عن طريق موجات متتالية من المهاجرين واللاجئين".

ويصل عشرات الآلاف من المهاجرين، معظمهم من هايتي، إلى تكساس على الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة منذ مطلع سبتمبر/ أيلول الجاري.

مشاهد مرعبة لإيذاء المهاجرين

وأثارت المشاهد العنيفة لحرس حدود أميركيين على ظهور الخيل وهم يصدون مهاجرين ويحتجزونهم هذا الأسبوع، انتقادات واسعة النطاق لإدارة الرئيس جو بايدن.

وأشار أرييل هنري، إلى أن مشكلة المهاجرين يجب أن تذكر بأن البشر، آباء وأمهات، سيفرون دائمًا من البؤس والنزاعات، ويسعون إلى تحسين ظروف عيش أطفالهم، حسب تعبيره.

وشدّد هنري على أن "الهجرة ستستمر ما دامت هناك مناطق ازدهار على الكوكب، في حين يعيش معظم سكان العالم في حالة من الهشاشة، الشديدة أحيانًا، وانعدام الأمل في حياة أفضل".

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close