الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

رفعوا العلم الإسرائيلي في باحاته.. مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى

رفعوا العلم الإسرائيلي في باحاته.. مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى

Changed

وصفت وزارة شؤون القدس ما يجري في المسجد الأقصى بـ"الانتهاك الخطير" (غيتي)
وصفت وزارة شؤون القدس ما يجري في المسجد الأقصى بـ"الانتهاك الخطير" (غيتي)
ازدادت وتيرة اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى في الأيام الأخيرة، فيما حذرت وزارة شؤون القدس من الانتهاكات الإسرائيلية.

أقدم أحد المستوطنين اليوم الإثنين، على رفع علم إسرائيل خلال اقتحام العشرات من المستوطنين ساحات المسجد الأقصى بمناسبة ما يُسمى "عيد العرش اليهودي".

وتداولت حسابات عدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورة للمستوطن أثناء رفعه للعلم الإسرائيلي، إلى جانبه شرطي للاحتلال لم يحرك ساكنًا.

وذكرت وكالة "وفا" الفلسطينية نقلًا عن دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، أن 626 مستوطنًا اقتحموا الأقصى اليوم الإثنين، على شكل مجموعات من جهة باب المغاربة، وأدوا طقوسًا تلمودية علنية في باحاته، بحراسة الشرطة.

وقال مدير عام دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس وشؤون المسجد الأقصى، عزام الخطيب: إن شرطة الاحتلال حولت المسجد الأقصى لثكنة عسكرية، في ظل تزايد عدد المستوطنين المقتحمين لباحاته.

"انتهاك فظ وخطير"

من جانبها، حذرت وزارة شؤون القدس من محاولات سلطات الاحتلال تغيير الوضع التاريخي القائم بالمسجد الأقصى، في ظل استمرار اقتحامات المستوطنين، حيث وصفت ما يجري بـ "انتهاك فظ وخطير".

وأشارت في بيان إلى أن هذه الانتهاكات "تتزامن مع دعوات لتقسيم المسجد الأقصى زمانيًا ومكانيًا، بما ينذر بمخاطر شديدة لا تحمد عقباها".

ودعت وزارة شؤون القدس إلى "تحرك فوري عربي وإسلامي ودولي لوضع حد لهذه الانتهاكات الإسرائيلية ومحاولات المس بالوضع القائم التاريخي في المسجد".

وخلال الأيام الماضية، ازدادت أعداد المستوطنين المقتحمين للأقصى، بذريعة الاحتفال بالأعياد اليهودية.

وتتم الاقتحامات على فترتين صباحية وبعد صلاة الظهر، عبر باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد بتسهيلات ومرافقة من الشرطة الإسرائيلية.

وبدأت الشرطة الإسرائيلية بالسماح للاقتحامات عام 2003، رغم التنديد المتكرر من قبل دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close