الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

أميركا تدخل إلى خط المواجهة.. إيران لغروسي: أوقفوا التقارير الكاذبة

أميركا تدخل إلى خط المواجهة.. إيران لغروسي: أوقفوا التقارير الكاذبة

Changed

دعت واشنطن طهران إلى السماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالوصول المطلوب من دون مزيد من التأخير (غيتي)
دعت واشنطن طهران إلى السماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالوصول المطلوب من دون مزيد من التأخير (غيتي)
اتهمت الوكالة إيران أمس الأحد "بتقاعسها" عن الوفاء الكامل بشروط اتفاق أبرمته معها قبل أسبوعين، ويسمح لمفتشيها بصيانة أجهزة المراقبة في الجمهورية الإسلامية.

أعلنت الولايات المتحدة في اجتماع لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الإثنين، أنه "يجب على إيران منح الوكالة حق الوصول إلى ورشة عمل في مجمع تساي كرج لإعادة تركيب الكاميرات، وفقا لما تم الاتفاق عليه هذا الشهر أو مواجهة إجراء دبلوماسي من قبل المجلس".

واتهمت الوكالة إيران أمس الأحد "بتقاعسها" عن الوفاء الكامل بشروط اتفاق أبرمته معها قبل أسبوعين، ويسمح لمفتشيها بصيانة أجهزة المراقبة في الجمهورية الإسلامية.

وأضافت واشنطن في بيان أمام اجتماع المجلس: "ندعو إيران إلى السماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالوصول المطلوب من دون مزيد من التأخير".

وتابعت: "إذا لم تفعل إيران ذلك فسنجري مشاورات مكثفة مع أعضاء مجلس المحافظين الآخرين خلال الأيام المقبلة بشأن الرد المناسب".

الرد الإيراني

من جانبه، اعتبر المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي في تصريح له، أن "مدير عام الوكالة الدولية رافاييل غروسي يعلم أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في شكل بيان مشترك لا يتضمن معدات المراقبة (الكاميرات) في مجمع كرج لأنه لا يزال قيد التحقيق الأمني ​​نتيجة التخريب الذي طال المجمع في يونيو/ حزيران الماضي.

وأضاف: "الوكالة الذرية طلبت استبدال بطاقات الذاكرة لكاميرات مجمع كرج خلال زيارة المدير العام لطهران وكذلك على هامش مؤتمر فيينا العام، الأمر الذي قوبل في المرتين برد سلبي ومعارضة إيرانية".

وتابع: "من الضروري لمسؤولي المنظمة الدولية عدم تدمير العملية البناءة التي نشأت في أعقاب العلاقات الأخيرة بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية من خلال تجنب المواقف السياسية الهادفة والتقارير الكاذبة والمنحازة".

بدوره، ردّ مندوب إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الإثنين، قائلًا إن تقرير مدير عام الوكالة" غير دقيق" ويتجاوز الشروط المتفق عليها في البيان المشترك.

وكتب كاظم غريب آبادي في تغريدة عبر "تويتر" إن: "أي قرار تخذه إيران بشأن أجهزة المراقبة يستند فقط على اعتبارات سياسية وليست قانونية، ولا يمكن للوكالة ولا ينبغي لها أن تعتبره أحد استحقاقاتها".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close