الجمعة 22 أكتوبر / October 2021

مشهد ضبابي في تونس.. منظمات تحذر من "الانزلاق نحو الاستبداد"

مشهد ضبابي في تونس.. منظمات تحذر من "الانزلاق نحو الاستبداد"
الإثنين 27 سبتمبر 2021
نزعت تحركات المتظاهرين ضد الرئيس "سرديّة" الإجماع الشعبي التي لطالما استند إليها سعيّد في كلّ مرة لتبرير قراراته
نزعت تحركات المتظاهرين ضد الرئيس "سرديّة" الإجماع الشعبي التي لطالما استند إليها سعيّد في كلّ مرة لتبرير قراراته (غيتي)

أدانت منظمات حقوقية تونسية ودولية القرارات التي اتخذها الرئيس قيس سعيّد من جانب واحد، وشجبت في بيان مشترك الاستيلاء على السلطة في تونس.

واعتبرت المنظمات أنّ الأمر الصادر في 22 سبتمبر/ أيلول الجاري ألغى ضمنيًا النظام الدستوري في أولى الخطوات نحو الاستبداد.

ودعت إلى أن يكون أيّ إصلاح في إطار الاحترام الكامل للدستور، خصوصًا الفصل بين السلطات.

وأشار البيان إلى أنّ الرئيس صار يمارس كلّ الصلاحيات التنفيذية، إضافة إلى أنه لم يحرز تقدّمًا في حماية الفساد كما وعد تحت مسمّى خارطة الطريق.

"متغيّر جديد" في المشهد التونسيّ

وبحسب مراسل "العربي" في تونس خليل كلاعي، فإنّ هذا البيان بدا متوقّعًا في تونس، لا سيما بعد إجراءات سعيّد الأخيرة التي منح من خلالها لنفسه سلطات واسعة، وذهب لحدّ احتكار السلطتين التنفيذية والتشريعية.

وكانت تونس شهدت احتجاجات شعبية لافتة الأحد، وُصِفت بـ"المتغيّر الجديد" في المشهد السياسي، وذلك بعد رفع المتظاهرين شعارات تطالب بحماية الدستور وتعترض على تجميع الرئيس قيس سعيّد كلّ السلطات بيديه.

ونزعت تحركات المتظاهرين ضد الرئيس "سرديّة" الإجماع الشعبي التي لطالما استند إليها سعيّد في كلّ مرة لتبرير قراراته، وهو ما ستكون له تبعات، بحسب ما يؤكد المعنيّون بالشأن التونسي.

مظاهرة تونس
مظاهرة تونس
مظاهرة تونس
مظاهرة تونس
مظاهرة تونس
مظاهرة تونس
مظاهرة تونس
مظاهرة تونس

هل يصبح "عزل" الرئيس خيارًا؟

إزاء ذلك، باتت كلّ الأنظار متّجهة صوب قصر قرطاج، في انتظار تفاعل رئيس الجمهورية، الذي قد يكون المحدّد لخطوات الشارع المقبلة، والتي قد تكون بدورها أرضية للحوار، أو تزيد من توسيع رقعة التحركات.

ويقول النائب في البرلمان التونسي عياض اللومي، في حديث إلى "العربي": "نحن أمام انقلاب واضح، وأمام رجل حطّم دولة القانون، ويريد أن يحطّم أيضًا دولة المؤسسات"، مشيرًا إلى أنّه "لم يبقَ لدينا أيّ خيار إلا عزله".

من جهته، يشير رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان جمال مسلم، في حديث إلى "العربي"، من تونس، إلى أنّ الرابطة سبق أن نبّهت رئيس الجمهورية من الانزلاق والانحراف بالسلطة المجمّعة في يد مؤسسة رئاسة الجمهورية نحو الاستبداد وعدم احترام الحقوق والحريات العامة والفردية، مضيفًا: "نحن بالمرصاد ونقيّم هذه الوضعية".

"سقف زمني" للخروج من "حالة الاستثناء"

وأكدّت "الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان"، في بيان أصدرته اليوم أيضًا، على تمسكها بضرورة "وضع سقف زمني" للخروج من "حالة الاستثناء" في البلاد، والتسريع بالعودة إلى المسار الدّيمقراطي.

وأعربت الرابطة خلال البيان، عن رفضها "إدخال تعديلات على الدّستور تهم النّظام السّياسي أساسًا، عبر آلية الاستفتاء".

وأضاف البيان أن الرابطة تُشدّدُ على ضرورة "احترام مبدأ التّداول السّلمي على السّلطة واعتماد مبدأ التّفريق بين السّلط والانتخاب الحرّ المباشر".

ودعا البيان، إلى "إعادة النّظر في العمل بالأمر الرئاسي 117، بتاريخ الأربعاء 22 سبتمبر/ أيلول الحالي".

وأعلن سعيّد، منذ 25 يوليو/تموز الماضي، "إجراءات استثنائية"، شملت إقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي، وتجميد اختصاصات البرلمان، ورفع الحصانة عن النواب، فضلًا عن توقيفات وإعفاءات لعدد من المسؤولين.

والأربعاء الماضي، قرّر سعيّد إلغاء هيئة مراقبة دستورية القوانين، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وأن يتولى السّلطة التّنفيذية بمعاونة حكومة، وهو ما عدّته جهات سياسية "انقلابًا على الدّستور".

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

سياسة - أميركا
منذ 19 دقائق
المتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ ون بين (غيتي)
المتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ ون بين (غيتي)
شارك
Share

كان بايدن قد أكّد أن بلاده "ملتزمة" بالدفاع عن تايوان، فيما ردّ المتحدث باسم الخارجية الصينية قائلاً: "لا مجال لتقديم تنازلات لدى الصين".

سياسة - العالم العربي
منذ 20 دقائق
جانب من لقاء الرئيس الصومالي مع رئيس وزرائه أمس الخميس (وكالة الأنباء الصومالية)
جانب من لقاء الرئيس الصومالي مع رئيس وزرائه أمس الخميس (وكالة الأنباء الصومالية)
شارك
Share

كان من المفترض أن يختار الصومال رئيسًا جديدًا هذا الشهر، لكن العملية الانتخابية توقفت بعد خلاف بين فرماجو وروبلي حول التعيينات الأمنية.

سياسة - العالم العربي
منذ 47 دقائق
مصلحة السجون الإسرائيلية اتخذت إجراءات أمنية بعد عملية "نفق الحرية" (غيتي)
مصلحة السجون الإسرائيلية اتخذت إجراءات أمنية بعد عملية "نفق الحرية" (غيتي)
شارك
Share

خاض 250 أسيرًا فلسطينيًا من حركة الجهاد الإسلامي إضرابًا عن الطعام منذ 9 أيام للمطالبة بإلغاء العقوبات الجماعية التي فرضت عليهم بعد عملية "نفق الحرية".

Close