الجمعة 22 أكتوبر / October 2021

مستشار الأمن القومي الأميركي سيزور السعودية والإمارات

مستشار الأمن القومي الأميركي سيزور السعودية والإمارات
الثلاثاء 28 سبتمبر 2021
لم يكشف البيت الأبيض أي تفاصيل بشأن زيارة مستشاره للأمن القومي جاك سوليفان إلى الإمارات والسعودية لا من ناحية التوقيت ولا من ناحية الرسالة التي سيحملها
لم يكشف البيت الأبيض أي تفاصيل بشأن زيارة مستشاره للأمن القومي جاك سوليفان إلى الإمارات والسعودية لا من ناحية التوقيت ولا من ناحية الرسالة التي سيحملها (غيتي)

يتوجه مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جايك سوليفان إلى زيارة المملكة العربية السعودية، وبهذه الخطوة سيكون أرفع مسؤول أميركي يزور المملكة منذ تولي جو بايدن سدة الرئاسة.

وكان بايدن قد تعهد بإعادة ضبط العلاقات مع الرياض على خلفية الهواجس الذي يثيرها ملف حقوق الإنسان، وفق ما أعلنت الرئاسة الأميركية.

ومن المقرر أن يزور سوليفان أيضًا الإمارات، حليفة الولايات المتحدة، التي توطّدت علاقاتها مع واشنطن في عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب.

ولم يكشف البيت الأبيض أي تفاصيل بشأن موعد الزيارتين أو الرسالة التي سينقلها سوليفان، مكتفيًا بالإعلان أنّ عددًا من المسؤولين سيرافقون سوليفان، بينهم الموفد الأميركي الخاص إلى اليمن تيم لندركينغ.

وكانت علاقات الإدارة الأميركية السابقة أكثر استقرارًا مع السعودية، وقد أشاد ترمب مرارًا بصفقات الأسلحة التي تبرمها الرياض مع بلاده وبمناهضتها لإيران.

وكان من المقرر أن يزور وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن السعودية خلال جولة له في المنطقة، إلا أن الزيارة ألغيت بسبب "مشكلة في الجدول الزمني".

وفي فبراير/ شباط رفع بايدن السرية عن وثائق استخبارية حول قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول، وورد في التقرير أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان "أجاز عملية في إسطنبول لاعتقال خاشقجي أو قتله".

ورفضت السعودية بشكل قاطع ما ورد في التقرير الأميركي، فيما امتنعت واشنطن عن فرض عقوبات على ولي العهد السعودي.

اليمن ملف حاضر

وبعيد توليه سدة الرئاسة الأميركية في يناير/ كانون الثاني، قال بايدن إن الولايات المتحدة ستتوقف عن دعم الحملة العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن.

وتبدي إدارة بايدن استياءها لعدم إبداء الحوثيين المدعومين من إيران والذين يسيطرون على العاصمة اليمنية صنعاء اهتمامًا كبيرًا في التوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار، ومواصلتهم هجومهم على مدينة مأرب، وسط تقارير تفيد بمقتل المئات في سبتمبر/ أيلول.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

سياسة - العالم
منذ 23 دقائق
المجتمع الدولي قلق إزاء الهجمات الأخيرة في تيغراي (غيتي)
المجتمع الدولي قلق إزاء الهجمات الأخيرة في تيغراي (غيتي)
شارك
Share

أعلنت المتحدثة باسم الحكومة الإثيوبية أن الضربات الجوية استهدفت اليوم الجمعة مركز تدريب تستخدمه جبهة تحرير شعب تيغراي في ميكيلي.

سياسة - العالم العربي
منذ ساعة
جانب من لقاء الرئيس الصومالي مع رئيس وزرائه أمس الخميس (وكالة الأنباء الصومالية)
جانب من لقاء الرئيس الصومالي مع رئيس وزرائه أمس الخميس (وكالة الأنباء الصومالية)
شارك
Share

كان من المفترض أن يختار الصومال رئيسًا جديدًا هذا الشهر، لكن العملية الانتخابية توقفت بعد خلاف بين فرماجو وروبلي حول التعيينات الأمنية.

سياسة - العالم العربي
منذ ساعة
مصلحة السجون الإسرائيلية اتخذت إجراءات أمنية بعد عملية "نفق الحرية" (غيتي)
مصلحة السجون الإسرائيلية اتخذت إجراءات أمنية بعد عملية "نفق الحرية" (غيتي)
شارك
Share

خاض 250 أسيرًا فلسطينيًا من حركة الجهاد الإسلامي إضرابًا عن الطعام منذ 9 أيام للمطالبة بإلغاء العقوبات الجماعية التي فرضت عليهم بعد عملية "نفق الحرية".

Close