الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

بريطانيا تطلق تأشيرة جديدة لمواطني هونغ كونغ 

بريطانيا تطلق تأشيرة جديدة لمواطني هونغ كونغ 

Changed

جواز سفر بريطانيا لما وراء البحار
يمكن لأي مواطن يحمل جواز سفر بريطانيًا لما وراء البحار الحصول على تأشيرة تسمح له بالعيش والعمل في المملكة المتحدة (تويتر)
ردّت المملكة المتحدة على قانون الأمن القومي الشامل الذي فرضته بكين، وتمنح مواطني هونغ كونغ فرصة للعيش والعمل تمهيدا للحصول على الجنسية.

سيكون بإمكان الملايين من مواطني هونغ كونغ التقدم ابتداء من الأحد للحصول على تأشيرات جديدة تسمح لهم بالبقاء لفترة أطول في بريطانيا ثم طلب الجنسية بعد ذلك، فيما يعتبر مَخرَجًا تريد القوة المستعمرة السابقة لمنطقتهم تأمينه للذين يريدون الهرب من القمع الصيني.

واعتبارًا من بعد ظهر الأحد، سيتمكن أي شخص يحمل جواز سفر بريطانيًا لما وراء البحار وأفراد أسرته؛ من التقدم عبر الإنترنت للحصول على تأشيرة تسمح لهم بالعيش والعمل في المملكة المتحدة لخمس سنوات. وبعد ذلك يمكنهم تقديم طلب الحصول على الجنسية. 

وقبل ذلك، كان بإمكانهم زيارة بريطانيا والبقاء فيها لستة أشهر لكن من دون أن يتمتعوا بالحق في العمل.

وتأتي خطة الهجرة البريطانية هذه ردًا على قرار بكين العام الماضي فرض قانون شامل للأمن القومي على المنطقة التي تتمتع بشبه حكم ذاتي، لإسكات احتجاجات -كبيرة وعنيفة في بعض الأحيان- مطالبة بالديموقراطية، وذلك بعد المظاهرات الشعبية الحاشدة التي جرت في 2019.

وقد اتهمت بريطانيا الصين بعدم الوفاء بوعد قطعته -قبل إعادة المنطقة إليها- بأن يحتفظ هذا المركز المالي بالحريات الأساسية والاستقلالية لمدة خمسين عامًا.

وقال رئيس الوزراء بوريس جونسون عن الخطة -هذا الأسبوع- إن المملكة قامت "بتكريم علاقاتنا التاريخية والصداقة العميقة مع شعب هونغ كونغ ودافعت عن الحرية والاستقلال الذاتي".

وأعلنت الصين يوم الجمعة الماضي أنها "ستتوقف عن الاعتراف" بـ"جواز السفر البريطاني لما وراء البحار" الممنوح لأهالي هونغ كونغ.

وقال المتحدث باسم وزارة خارجيتها تشاو ليجيان: "اعتبارًا من 31 يناير/كانون الثاني، ستتوقف الصين عن الاعتراف بما يُطلق عليه "جواز السفر البريطاني لما وراء البحار" كوثيقة سفر وهوية، وتحتفظ بحق اتّخاذ خطوات إضافية". وأشار إلى أنّ بريطانيا "تحاول تحويل أعداد كبيرة من سكان هونغ هونغ إلى مواطنين بريطانيين من الدرجة الثانية".

ويستخدم أهالي هونغ كونغ جوازات سفرهم الخاصة أو بطاقات هوياتهم لمغادرة المدينة. وعليهم استخدام جوازات سفرهم الصادرة من هونغ كونغ لدخول البر الصيني الرئيسي. ولا يمكنهم استخدام جوازات السفر البريطانية لما وراء البحار إلا لدى وصولهم إلى بريطانيا أو أي دولة أخرى تعترف بالوثيقة.

ويتوفر جواز السفر لما وراء البحار لعدد كبير من الناس، حوالى 70% من سكان هونغ كونغ البالغ عددهم 7,5 ملايين شخص.

وارتفع عدد الطلبات لمثل هذه الجوازات بأكثر من 300% منذ فرض تطبيق القانون الأمني في يوليو/ تموز الماضي مع تسجيل 733 ألفا من حامليه في منتصف يناير/ كانون الثاني.

وتتوقع بريطانيا وصول حوالى 154 ألفا من سكان هونغ كونغ السنة المقبلة وحوالى 322 ألفا بحلول خمس سنوات. كذلك توقعت رئيسة السلطة التنفيذية في هونغ كونغ، كاري لام، حصول نزوح جماعي.

المصادر:
فرانس برس

شارك القصة

تابع القراءة
Close