الخميس 28 مارس / مارس 2024

بقيمة 360 مليون دولار.. قطر تخصص منحة مالية لقطاع غزة

بقيمة 360 مليون دولار.. قطر تخصص منحة مالية لقطاع غزة

Changed

تسعى الدوحة من خلال هذه المنحة وتخفيف الأزمة الإنسانية في القطاع
تسعى الدوحة من خلال هذه المنحة تخفيف الأزمة الإنسانية في القطاع (غيتي)
ستستخدم هذه المنحة لدفع رواتب الموظفين، وتقديم المساعدات المالية للأسر المتعففة، وتشغيل محطات الكهرباء، وللحد من تفاقم الوضع الإنساني في القطاع.

خصّص أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني منحة مالية لقطاع غزة بقيمة 360 مليون دولار تصرف على مدى عام كامل، ابتداء من يناير/ كانون الثاني 2021. وتأتي هذه المنحة في إطار مواصلة دولة قطر دعمها للشعب الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة.

وستستخدم هذه المنحة لدفع رواتب الموظفين، وتقديم المساعدات المالية للأسر المتعففة، وتشغيل محطات الكهرباء، للحد من تفاقم الوضع الإنساني والظروف المعيشية الصعبة في القطاع.

ومنذ 2009 تتبنى دولة قطر مشاريع عملاقة لإعمار قطاع غزة، في ظل استمرار الحصار الإسرائيلي وإغلاق المعابر.

وبلغت المساعدات التي قدمتها قطر لقطاع غزة 180 مليون دولار عام 2019، وأسهمت الدوحة في إعادة إعمار 10 آلاف بيت دمرت في الحروب التي تعرض لها القطاع المحاصر.

ومنذ عام 2012 حتى 2019 بلغ مجموع ما قدمته قطر للفلسطينيين 1.032 مليار دولار، سواء في غزة أو الضفة الغربية المحتلة.

نسبة الفقر في غزة

ووصلت نسبة الفقر في قطاع غزة الذي تحاصره قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ 15 عاماً إلى حاجز 80%، وقد بات السكان يعتمدون على المساعدات الغذائية والإغاثية والنقدية من المؤسسات والجهات المانحة، في ظل انعدام الأمن الغذائي وارتفاع نسب البطالة.

واستفاد من المنحة القطرية على مدار عامين نحو 120 ألف أسرة فلسطينية من غزة بشكل شبه دائم، ومن دفعة أيلول/سبتمبر 2020 استفادت نحو 70 ألف أسرة تضررت من جائحة كورونا بمقدار 100 دولار أمريكي للأسرة ولمرة واحدة فقط.

المصادر:
وكالة قنا، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close