الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

بعد إغلاقه لشهرين.. الأردن تعيد فتح أبواب معبر جابر الحدودي مع سوريا

بعد إغلاقه لشهرين.. الأردن تعيد فتح أبواب معبر جابر الحدودي مع سوريا

Changed

قالت الداخلية الأردنية إن قرار فتح المعبر يهدف إلى تنشيط الحركة ‏التجارية والسياحية بين البلدين
قالت الداخلية الأردنية: إن قرار فتح المعبر يهدف إلى تنشيط الحركة ‏التجارية والسياحية بين البلدين (غيتي)
يرتبط الأردن وسوريا بمعبرين حدوديين رئيسيين، هما الرمثا وجابر الأردنيين، اللذان يقابلهما "الجمرك القديم" و"نصيب" على الترتيب من الجانب السوري.

أعاد الأردن اليوم الأربعاء، فتح معبر جابر الحدودي مع سوريا، بعد إغلاق دام 60 يومًا عقب تطورات أمنية على الجانب السوري.

وشهد المعبر حركة نشطة فور إعادة فتح البوابة الرئيسية له، صباح اليوم؛ حيث مرت منه عشرات المركبات إلى كلا الجانبين، بحسب "الأناضول".

وقد جاء هذا الإجراء تطبيقًا لما أقرته وزارة الداخلية الأردنية، الإثنين، بالتزامن مع زيارة وفد من النظام السوري إلى الأردن.

وفي بيان سابق، قالت الداخلية الأردنية: إن إعادة فتح الحدود، ستكون "وفق مصفوفة الإجراءات الفنية واللوجستية ‏الخاصة بإعادة فتح هذا المركز أمام حركة الشحن والمسافرين".

وأشارت إلى أن "القرار يأتي لغايات تنشيط الحركة ‏التجارية والسياحية بين البلدين ‏مع مراعاة الإجراءات الأمنية والصحية المطلوبة".

ونقلت قناة "المملكة" عن مدير مركز حدود جابر العقيد مؤيد الزعبي، الأربعاء، قوله: إن الدخول عبر المعبر يقتصر على المركبات العمومية بواقع 100 مركبة يوميًا، إضافة للسفر بالحافلات، بينما تحتاج المركبات الخصوصية إلى "موافقة مسبقة من وزارة الداخلية الأردنية للسفر إلى سوريا، أو أن يكون صاحبها مستثمرًا أو دبلوماسيًا".

معبر جابر بعد إعادة فتحه اليوم (غيتي)
معبر جابر بعد إعادة فتحه اليوم (غيتي)

وأواخر يوليو/ تموز الماضي، أغلق الأردن المعبر؛ نتيجة ما أسماه "تطورات الأوضاع الأمنية في الجانب السوري"؛ في إشارة إلى اشتباكات عنيفة آنذاك قرب المعبر بين قوات المعارضة السورية والنظام في محافظة درعا.

ويرتبط الأردن وسوريا بمعبرين حدوديين رئيسيين، هما الرمثا وجابر الأردنيين، اللذان يقابلهما "الجمرك القديم" و"نصيب" على الترتيب من الجانب السوري.

وقبل اندلاع الحرب السورية عام 2011، كانت تنشط عبرهما الحركة التجارية والسفر، لكن معبر "الرمثا" مغلق منذ عام 2015، بعد أن تدمرت بنيته التحتية نتيجة الحرب في سوريا.

وسبق أن أُغلق معبر "جابر ـ نصيب" بين البلدين لمدة 3 أعوام، وأُعيد فتحه في أكتوبر/ تشرين الأول عام 2018.

المصادر:
العربي، الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close