الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

ميركل ولاشيت يبعثان برسالتي تهنئة للحزب الاشتراكي الديمقراطي

ميركل ولاشيت يبعثان برسالتي تهنئة للحزب الاشتراكي الديمقراطي

Changed

سجل الحزب المسيحي الديمقراطي أسوأ نتيجة انتخابية منذ عام 1949 (غيتي)
سجل الحزب المسيحي الديمقراطي اسوأ نتيجة انتخابية منذ عام 1949 (غيتي)
على الرغم من خسارة حزبها للانتخابات التشريعية، بعثت المستشارة الألمانية برسالة تهنئة للحزب الاشتراكي الديمقراطي.

بعثت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل برسالة تهنئة لمرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي أولاف شولتس بعد نجاحه في الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد، وسجلت انتكاسة ضخمة لمعسكرها المحافظ في الحزب المسيحي الديمقراطي.

وبحسب المكتب الإعلامي للحكومة، فإن الرسالة كانت قد بُعثت يوم الإثنين لكن لم يتم الإعلان عنها إلا اليوم الأربعاء.

وأفادت مصادر في الحزبين أن أرمين لاشيت، المرشح المحافظ الخاسر، قد بعث أيضًا برسالة تهنئة الأربعاء إلى منافسه الديمقراطي الاشتراكي.

انتقادات متزايدة

وتتزايد الانتقادات منذ الانتخابات في صفوف المحافظين ضد تشبث أرمين لاشيت زعيم الحزب بالسعي إلى تشكيل الحكومة رغم أسوأ أداء انتخابي لتحالف المحافظين منذ 1949.

وقد تخلى عنه حلفاؤه البافاريون الثلاثاء، مما عرقل فرصه في أن يصبح مستشارًا بالتحالف مع حزب الخضر والليبراليين، كما كان يرغب.

وكان أرمين لاشيت قد قال الإثنين: إن حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي يحتاج إلى التجديد. وأقر بمسؤوليته عن الهزيمة أمام الاشتراكي الديمقراطي. 

السعي نحو حكومة ائتلافية

في غضون ذلك، يواصل الاشتراكيون الديمقراطيون التأكيد على أنهم يريدون تشكيل حكومة ائتلافية مع الخضر والحزب الديمقراطي الحر، وتعيين أولاف شولتس مستشارًا. 

وقال زعيم كتلة الحزب الاشتراكي الديمقراطي في البرلمان، رولف موتزينيش، في تصريح للصحافيين الأربعاء: "نحن موافقون على تعيين أولاف شولتس مستشارًا في أسرع وقت ممكن".

واجتمع زعماء حزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر مساء الثلاثاء للمرة الأولى منذ الانتخابات من أجل تحديد نقاط الاتفاق المحتملة بهدف التفاوض على تحالف مع الاتحاد الديمقراطي المسيحي أو على الأرجح مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close