الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

جمهوريون يقترحون على بايدن خطة إنقاذ اقتصادي بديلة

جمهوريون يقترحون على بايدن خطة إنقاذ اقتصادي بديلة

Changed

كشف جو بايدن في بداية يناير عن خطة إنقاذ بقيمة 1900 مليار دولار
من بين التدابير التي تشملها خطة بايدن، تقديم شيكات مساعدة للعائلات وتخصيص موارد مالية لإعادة فتح المدارس. (غيتي)
المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض أوضح أن بايدن "منفتح على الأفكار"، لكن الأولوية هي تمرير خطته للإنعاش الاقتصادي بأسرع وقت نظرًا لإلحاح الوضع.

اقترح نحو عشرة سيناتورات جمهوريين على الرئيس الأميركي جو بايدن مشروع قانون بديل لخطته للانقاذ الاقتصادي، معتبرين أن مشروعهم قادر على تحقيق توافق بين الحزبين.

وكتبت السيناتورة سوزان كولينز في تغريدة اليوم الأحد على موقع "تويتر": "التحقت بمجموعة من عشر سيناتورات جمهوريين راسلنا الرئيس بايدن اليوم لنقترح عليه مشروع قانون بديل لخطة الانقاذ الطارئ، قادر على تحصيل دعم من الحزبين". 

وأضافت أنها طلبت اجتماعًا مع الرئيس الديمقراطي لمناقشة تفاصيل مقترحهم، موضحة أن "السيناتورات سيكشفون تفاصيل مقترحهم الاثنين". 

من جهته، أكد المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض برايان ديس لتلفزيون "سي. إن. إن"، تلقي الرسالة، لافتًا إلى أن دراستها ستتم خلال اليوم. 

وأوضح أن الرئيس "منفتح على الأفكار"، لكن الأولوية هي تمرير خطته للإنعاش الاقتصادي بأسرع وقت نظرًا لإلحاح الوضع.

وأضاف: "نعيش أسوأ عام اقتصادي" منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. وأسف لأن نحو 30 مليون أميركي يعانون صعوبات معيشية قاسية. 

وكشف جو بايدن في بداية يناير/ كانون الثاني عن خطة إنقاذ بقيمة 1900 مليار دولار تهدف إلى تجاوز الركود الاقتصادي. 

ومن بين التدابير التي تشملها الخطة، تقديم شيكات مساعدة للعائلات وتخصيص موارد مالية لإعادة فتح المدارس ودعم الشركات الصغيرة وتسريع الفحوص والتطعيم باللقاحات المضادة لكوفيد-19. 

لكن يعتبر الجمهوريون أن قيمة الخطة مرتفعة جدًا وستفاقم ديون البلاد المتزايدة. 

وأشار السيناتورات في رسالتهم إلى أنه "لم يتم بعد صرف مليارات الدولارات من خطة الدعم السابقة". 

ويدعو الجمهوريون أيضًا إلى إجراء تصويت منفصل على مضاعفة الحد الأدنى للأجور الفدرالية، الذي يبلغ حاليًا 7,25 دولار للساعة، وهو تدبير مدرج ضمن خطة جو بايدن. 

من جهتهم، يأمل الديمقراطيون أن يتم التصويت على خطة الإنقاذ بحلول بداية فبراير/ شباط. وقد أشاروا هذا الأسبوع إلى إمكانية إقرارها بالأغلبية البسيطة. 

المصادر:
فرانس برس

شارك القصة

تابع القراءة
Close