الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

جورجيا.. قائد الثورة الوردية في قبضة السلطات

جورجيا.. قائد الثورة الوردية في قبضة السلطات

Changed

رئيس جورجيا الثالث ميخائيل ساكاشفيلي
يؤكد ساكاشفيلي أن تهم إساءة استخدام السلطة والتستر الموجهة إليه وراءها دوافع سياسية (غيتي)
كان الرئيس السابق والمعارض ميخائيل ساكاشفيلي قد أعلن في وقت سابق من هذا الأسبوع نيّته العودة إلى الوطن من أجل المساعدة في "إنقاذ البلاد"، رغم أنه يواجه خطر السجن.

أعلن رئيس الوزراء الجورجي إيراكلي غاريباشفيلي اليوم الجمعة، أن الرئيس السابق والمعارض ميخائيل ساكاشفيلي اعتُقل الجمعة لدى عودته إلى بلاده بعد ثمانية أعوام في المنفى، وسط أزمة سياسية.

وقال في مؤتمر صحافي: إن "رئيس جورجيا الثالث ميخائيل ساكاشفيلي اعتُقل وأُودع السجن".

وبحسب قوله، فقد راقبت قوات الأمن الجورجية تنقلات ساكاشفيلي من أوكرانيا، و"اتخذت قرارًا بشأن عملية تنفذها الشرطة في مكان وزمان تكون فيهما عقبات أقلّ بهدف الاعتقال".

وكان ساكاشفيلي المقيم في أوكرانيا قد أعلن في وقت سابق من هذا الأسبوع نيّته العودة إلى الوطن، من أجل الانتخابات المحلية التي تجرى غدًا السبت، رغم أنه يواجه خطر السجن، من أجل المساعدة في "إنقاذ البلاد". ودعا إلى احتجاجات في الشوارع بعد الانتخابات.

ويؤكد ساكاشفيلي، الذي قاد الثورة الوردية في جورجيا عام 2003، أن تهم إساءة استخدام السلطة والتستر الموجهة إليه وراءها دوافع سياسية. وهو كان حُكم عليه في إطارها غيابيًا في 2018 بالسجن ست سنوات.

"حماية نتائج التصويت"

ومن المتوقّع أن تؤدي عودة الرئيس السابق البالغ من العمر 53 عامًا واعتقاله إلى تفاقم الأزمة السياسية في جورجيا، حيث من المقرّر إجراء انتخابات محلية الأحد، والتي يُعتبر أنها اقتراع رئيس لحزب "الحلم الجورجي" الحاكم.

وأعلن ساكاشفيلي، الذي كان رئيسًا لجورجيا من 2004 إلى 2013، أنه عاد إلى بلاده صباح الجمعة في مقطع فيديو نُشر على موقع يوتيوب، قال فيه: إنه موجود في مدينة باتومي الساحلية.

ونفت السلطات الجورجية في البداية أن يكون الرئيس السابق ومؤسّس حزب المعارضة الرئيس في جورجيا "الحركة الوطنية المتحدة" تمكّن من العودة إلى البلاد.

قبل اعتقاله، دعا ساكاشفيلي أنصاره إلى التجمع الأحد والتوجّه إلى العاصمة تبليسي "لحماية نتائج التصويت".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close