الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

حرب اليمن.. قوات التحالف تعترض وتدمر مسيرة مفخخة حوثية فوق جازان

حرب اليمن.. قوات التحالف تعترض وتدمر مسيرة مفخخة حوثية فوق جازان

Changed

السعودية
تخلف المسيّرات "الحوثية" أضرارًا مادية جراء تساقط شظاياها لحظة اعتراضها وتدميرها (فيسبوك)
شدّدت قوات التحالف السعودي الإماراتي في اليمن على أنّها "تتعامل مع مصادر التهديد لحماية المدنيين والأعيان المدنية من الهجمات العدائية".

أعلنت قوات التحالف السعودي الإماراتي في اليمن، مساء أمس الجمعة، عن اعتراض وتدمير طائرة مسيرة مفخخة أطلقتها جماعة الحوثي اليمنية نحو جنوب غربي المملكة.

وبحسب بيان مقتضب للتحالف نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، فإنّ "الدفاعات الجوية السعودية اعترضت ودمرت طائرة مسيرة مفخخة أطلقتها الميليشيا الحوثية نحو جازان" الواقعة جنوب غربي المملكة.

وشدّدت قوات التحالف بقيادة السعودية على أنّها "تتعامل مع مصادر التهديد لحماية المدنيين والأعيان المدنية من الهجمات العدائية"، وفق ما جاء في البيان.

واعتاد الحوثيون إطلاق صواريخ باليستية وطائرات مسيرة على مناطق سعودية، مقابل إعلانات متكررة من التحالف العربي، الذي تقوده المملكة في اليمن بإحباط هذه الهجمات.

ونقلت وسائل إعلام سعودية عن المتحدث الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان تلقيهم عددًا من البلاغات بسقوط وتناثر شظايا على أحد الأحياء السكنية بمحافظة أحد المسارحة في جازان نتيجة اعتراض الطائرة المفخخة.

وأشار العقيد محمد الغامدي إلى أنه نتج عن ذلك تضرر عدد من المنازل السكنية، والمحال التجارية جراء سقوط وتناثر الشظايا، ولم ينتج عن هذه الأضرار أي إصابات أو وفيات.

السعودية
صورة متداولة على مواقع التواصل لبقايا الطائرة المسيرة في جازان

مبادرة المملكة

وكانت وكالة الأنباء السعودية نقلت في بيان الأربعاء الماضي، أن ولي عهد البلاد محمد بن سلمان أكد خلال لقائه مستشار الأمن الوطني الأميركي جيك سوليفان الإثنين الماضي، على "مبادرة المملكة لإنهاء الصراع في اليمن"، التي تتضمن وقف إطلاق نار شاملًا تحت مراقبة الأمم المتحدة.

كذلك تشمل المبادرة دعم مقترح الأمم المتحدة بشأن السماح بدخول سفن المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة، وفتح مطار صنعاء الدولي للرحلات من وإلى محطات مختارة، إضافة إلى الرحلات الإغاثية الحالية، وبدء المشاورات بين الأطراف اليمنية للتوصل إلى حل سياسي.

من جانبه، أكد مستشار الأمن الوطني الأميركي على التزام بلاده "بدعم دفاع السعودية عن أراضيها ضد التهديدات كافة، بما في ذلك الهجمات الصاروخية والمسيرة المدعومة من إيران، وتأييد جهود المملكة في الحل السياسي في اليمن".

معارك مأرب مستمرة

وتستمر المعارك بين القوات الحكومية اليمنية وجماعة الحوثي في محافظة مأرب شمالي اليمن، وتشير مصادر محلية إلى تقدّم الأولى. 

وتتواصل معارك عنيفة على طول حدود مديرية الجوبة جنوبي مأرب، التي تمرّ عبرها طريق إستراتيجية نحو عاصمة المحافظة شمالًا كما يمر بحقول النفط والغاز شرقًا.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close