الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

"أكبر توغل".. بكين تستعرض قوتها في منطقة الدفاع الجوي التايوانية

"أكبر توغل".. بكين تستعرض قوتها في منطقة الدفاع الجوي التايوانية

Changed

الصين تؤكد أن الطلعات الجوية تهدف إلى حماية سيادة البلاد (غيتي)
الصين تؤكد أن الطلعات الجوية تهدف إلى حماية سيادة البلاد (غيتي)
لم تعلق الصين بعد على أنشطتها ولكنها سبق أن قالت: إنّ مثل هذه الطلعات الجوية تهدف إلى حماية سيادة البلاد وأنها موجهة ضد "التواطؤ" بين تايوان والولايات المتحدة.

أعلنت تايوان، اليوم السبت، أن عددًا قياسيًا من الطائرات العسكرية الصينية دخلت منطقة الدفاع الجوي الخاصة بها في أكبر توغل على الإطلاق، في الوقت الذي احتفلت فيه بكين بتأسيس جمهورية الصين الشعبية.

وجاء استعراض القوة الصيني بعد أيام من اتهام بكين لبريطانيا بإرسال سفينة حربية إلى مضيق تايوان "بنيّة شريرة".

38 مقاتلة حربية صينية

وبحسب وزارة الدفاع التايوانية، فإن وجود 22 مقاتلة وقاذفتين وطائرة حربية مضادة للغواصات في منطقة الدفاع الجوي، استدعى إقلاع طائرات تابعة للقوات العسكرية التايوانية.

وليل الجمعة السبت، دخلت مجموعة ثانية تضم 13 طائرة إلى المنطقة التايوانية لتمييز الهوية لأغراض الدفاع الجوي (أديز)، ليرتفع العدد الإجمالي للطائرات الحربية إلى 38 طائرة، وفق الوزارة.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية: إنّها أرسلت طائرات مقاتلة لتحذير الطائرات الصينية، بينما نُشرت تايوان أنظمة صواريخ لمراقبة تلك الطائرات.

ولم تعلق الصين بعد على أنشطتها ولكنها سبق أن قالت: إنّ مثل هذه الطلعات الجوية تهدف إلى حماية سيادة البلاد وأنها موجهة ضد "التواطؤ" بين تايوان والولايات المتحدة أكبر داعم دولي للجزيرة.

استعراض قوة صيني

وتشكو تايوان، التي تعتبرها الصين أحد أقاليمها، منذ عام أو أكثر من المهام المتكررة للقوات الجوية الصينية بالقرب من الجزيرة وغالبًا في الجزء الجنوبي الغربي من منطقة الدفاع الجوي بالقرب من جزر براتاس التي تسيطر عليها تايوان.

ومنطقة تمييز الهوية لأغراض الدفاع الجوي هي مجال جوي تسعى فيه الدولة المعنية إلى تحديد هوية الطائرات وموقعها لأسباب تتعلق بالأمن القومي.

لكن توغل القوات الجوية الصينية يتكرر في هذه المنطقة، مع اعتزام بكين القيام باستعراض قوة. ودخلت أكثر من 500 طائرة حربية صينية مجال الدفاع الجوي التايواني هذا العام في مقابل 380 العام الماضي، وهو عدد قياسي.

وتعتبر الصين أن جزيرة تايوان هي جزء لا يتجزّأ من أراضيها وتوعّدت بإعادتها إلى سيادتها يومًا ما بالقوة إذا لزم الأمر.

رسالة إلى بريطانيا

وكثفت بكين ضغوطها على تايوان منذ تولي الرئيسة التايوانية تساي إنغ وين التي تنتمي إلى حزب ينادي تقليديًا بالاستقلال، السلطة في 2016.

وتأتي عمليات التوغل الصينية الجمعة عقب إرسال بريطانيا في 27 سبتمبر/ أيلول وللمرة الأولى منذ العام 2008، سفينة حربية إلى مضيق تايوان.

ونددت قيادة جيش التحرير الشعبي الصيني بهذه الخطوة واتهمت بريطانيا بأن لديها "نيات سيئة تهدف إلى تقويض السلام والاستقرار في مضيق تايوان".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close