السبت 13 أبريل / أبريل 2024

عرّاب "صفقة القرن" مرشح لجائزة نوبل للسلام

عرّاب "صفقة القرن" مرشح لجائزة نوبل للسلام

Changed

التطبيع
استطاع كوشنر أن يحقق اتفاقيات تطبيع لإسرائيل مع الدول العربية بفترة قياسية وتاريخية (غيتي)
جاء ترشيح كوشنر بواسطة المحامي الأميركي آلان ديرشوفيتز‭‭ ‬‬الذي يحق له ذلك بصفته أستاذًا فخريًا بكلية هارفارد للقانون.

رُشح جاريد كوشنر مستشار البيت الأبيض السابق ونائبه آفي بيركويتز أمس الأحد لجائزة نوبل للسلام لدورهما في المفاوضات التي أسفرت عن إعلان اتفاقيات تطبيع بين إسرائيل وأربع دول عربية عرفت باسم "اتفاقيات ابراهام". وكانت الاتفاقيات قد أعلنت في الفترة بين منتصف أغسطس/ آب ومنتصف ديسمبر/ كانون الأول.

وجاء ترشيح الشخصين بواسطة المحامي الأميركي آلان ديرشوفيتز‭‭ ‬‬الذي يحق له ذلك بصفته أستاذًا فخريًا بكلية هارفارد للقانون.

ودافع ديرشوفيتز عن ترمب خلال مساءلته الأولى العام الماضي، وقال في تعليق بتاريخ 20 يناير/ كانون الثاني في صحيفة "وول ستريت جورنال": إن على مجلس الشيوخ أن يرفض الاتهام الموجه لترمب فيما يتعلق باقتحام مبنى الكونغرس (الكابيتول) في السادس من يناير/ كانون الثاني؛ لأنه لم يعد رئيسًا.

وفي رسالته إلى لجنة نوبل، أشار ديرشوفيتز أيضًا إلى عمل السفير الأميركي السابق لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، والسفير الإسرائيلي السابق لدى الولايات المتحدة رون ديرمر في اتفاقيات التطبيع. وبدا أنه يشير إلى أن ترشيحه قد يكون مثار جدل.

ولفت إلى أنّ "جائزة نوبل للسلام لا تمنح بسبب الشعبية، كما أنها ليست تقييمًا لرأي المجتمع الدولي تجاه الأشخاص الذين يساعدون في إرساء السلام؛ إنها جائزة للوفاء بالمعايير الصارمة التي حددها ألفريد نوبل في وصيته".

وكان كوشنر وبيركويتز شخصيتين رئيسيتين في التفاوض على اتفاقيات التطبيع بين إسرائيل والإمارات والبحرين والسودان والمغرب.

وقال كوشنر في بيان: إنه تشرف بترشيحه للجائزة التي ستمنح في أكتوبر/ تشرين الأول.

ومن المتوقع أن تُراجع إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن جميع الاتفاقيات ذات الصلة بالأمن القومي، التي أبرمت خلال إدارة ترامب بما في ذلك صفقات الأسلحة للإمارات والسعودية.

وانتقد بعض المشرّعين اتفاق التطبيع بين إسرائيل والمغرب؛ بسبب اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية المتنازع عليها من أجل إنجاز الاتفاق.

ويمكن لترك ترمب منصبه في 20 يناير/ كانون الثاني وسط أجواء مثيرة للجدل منها اقتحام الكابيتول وطلب محاكمته؛ أن يؤثر سلبًا على حصول كوشنر، وبيركويتز على جائزة نوبل.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close