الإثنين 25 مارس / مارس 2024

بعد توقف دام أشهرًا.. لبنان يستأنف التواصل مع صندوق النقد الدولي

بعد توقف دام أشهرًا.. لبنان يستأنف التواصل مع صندوق النقد الدولي

Changed

بدأت اللجنة الوزارية المكلفة اجتماعاتها مع صندوق النقد منذ أيام (أرشيف- غيتي)
بدأت اللجنة الوزارية المكلفة اجتماعاتها مع صندوق النقد منذ أيام (أرشيف- غيتي)
كان صندوق النقد الدولي قد علّق مفاوضاته مع لبنان في مايو الماضي، بعد فشل التوصل لعدة شروط وضعها قبل بدء المشاورات.

أعلنت وزارة المالية اللبنانية اليوم الإثنين، استئناف "التواصل" مع صندوق النقد الدولي بهدف الاتفاق على برنامج اقتصادي مناسب للتعافي، بعد تعليق استمر لعدة أشهر.

وتسعى حكومة رئيس الوزراء الجديد نجيب ميقاتي، إلى معالجة الأزمة الاقتصادية الصعبة في البلاد.

وقالت الوزارة في البيان: "تظل الحكومة ملتزمة تمامًا بالمشاركة في عملية بناءة وشفافة وعادلة لإعادة هيكلة الديون، كما أنها ترحب باهتمام حملة السندات".

وأضاف أن الحكومة "تكرر التزامها بحل عادل وشامل لكل الدائنين وستتواصل بنية طيبة في المناقشات مع كل الجهات المانحة في أقرب فرصة".

وأورد البيان أن الفريق المسؤول عن التفاوض مع الصندوق، يضم نائب رئيس مجلس الوزراء سعادة الشامي، ووزير المالية يوسف الخليل، وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام، وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة.

وفي تصريحات لجريدة "النهار" اللبنانية، قال ميقاتي: إن "اللجنة الوزارية المكلفة متابعة الاتصالات والمفاوضات مع صندوق النقد بدأت اجتماعاتها في الأيام الأخيرة مع المؤسسة الدولية عبر تقنية زوم".

وفي مايو/ أيار الماضي، علّق الصندوق مباحثاته مع الحكومة بعد فشل التوصل لعدة شروط وضعها، أبرزها إجراء تحقيق مع مصرف لبنان من جانب مؤسسة أجنبية، وخطوات أخرى مرتبطة برفع الدعم.

وخفّضت الحكومة دعمها للمحروقات مرتين خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وأقرّت نظام البطاقة التمويلية، تُعيد بموجبه توجيه الدعم لمستحقيه من الفئات المتضررة.

ومنذ نحو عامين، يعاني لبنان أزمة مالية كبرى، حين فقدت العملة المحلية نحو 90% من قيمتها وزادت نسبة الفقر بشكل حاد وأُصيب النظام المصرفي بالشلل.

وتخلّفت البلاد عن سداد ديون سيادية في مارس/ آذار 2020، وأوضحت أنها تحتاج لاحتياطات نقد أجنبي للوفاء باحتياجات أساسية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close