الخميس 28 مارس / مارس 2024

في مراسم عبر تطبيق "زوم".. كوسوفو توقع اتفاقية تطبيع مع إسرائيل

في مراسم عبر تطبيق "زوم".. كوسوفو توقع اتفاقية تطبيع مع إسرائيل

Changed

ستحصل كوسوفو على اعتراف إسرائيل باستقلالها عن صربيا
ستحصل كوسوفو على اعتراف إسرائيل باستقلالها عن صربيا (غيتي)
وقّع وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكينازي ونظيرته الكوسوفية ميليزا هاراديناي ستوبلا على إعلان مشترك لتطبيع العلاقات.

أعلنت كوسوفو اليوم، الإثنين، تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

ولقاء إقامة بعثتها الدبلوماسية في القدس، ستحصل كوسوفو على اعتراف إسرائيل باستقلالها عن صربيا، الذي تمّ عام 2008.

ووقّع وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكينازي من القدس، ونظيرته الكوسوفية ميليزا هاراديناي ستوبلا من بريشتينا، على إعلان مشترك لتطبيع العلاقات خلال مراسم أقيمت عبر تطبيق "زوم".

وأشار أشكينازي إلى أنّ هذه المراسيم تُعتبر "الأولى في التاريخ التي يتم فيها إقامة علاقة دبلوماسية عبر زوم". ووافق من جهته على طلب كوسوفو الرسمي بفتح سفارة لها في القدس.

وأكّد أشكينازي على التزام إسرائيل بالعمل من أجل استقرار البلقان، لكن من المتوقع أن يتسبب إعلان الإثنين بعواقب دبلوماسية.

وشكرت ستوبلا إسرائيل "لأنّها الدولة رقم 117 التي تعترف باستقلال بلادها" على حد تعبيرها. وأضافت: "نحتفل بفصل جديد من الروابط التاريخية بين بلدينا اللذين سارا طريقًا طويلاً ومليئًا بالتحديات للوجود كشعب ودولة".

 ولم تحصل كوسوفو على اعتراف الصين وروسيا و5 أعضاء من دول الاتحاد الأوروبي، باستقلالها بعد.

وكان الرئيس الأميركي الأسبق دونالد ترمب، قد أعلن في سبتمبر/ أيلول الماضي خلال قمّة لإبرام اتفاق بين كوسوفو وصربيا، عزم كوسوفو وإسرائيل على إقامة علاقات دبلوماسية.

وشهدت تلك القمّة إعلان كوسوفو، أنها ستعترف بإسرائيل فيما قالت صربيا إنها ستحذو حذو واشنطن في نقل سفارتها إلى القدس. ولم تنقل صربيا حتى الآن سفارتها من تل أبيب إلى القدس، ويقول مسؤولون إن الصفقة غير ملزمة.

ويعتبر النزاع الصربي الكوسوفي من أكثر النزاعات المعقّدة في أوروبا، إذ رفضت صربيا الاعتراف باستقلال كوسوفو منذ انفصال الإقليم في الحرب الدموية (1998-1999) التي انتهت بقصف حلف شمال الأطلسي أهدافًا للقوات الصربية.

وقُتل في الحرب أكثر من 13 ألف شخص معظمهم من ألبان كوسوفو، الذين يشكلون أغلبية في الإقليم السابق.

 

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close