الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

اتهمت إسرائيل بتخريب منشأة كرج.. إيران تطالب وكالة الطاقة باتخاذ موقف

اتهمت إسرائيل بتخريب منشأة كرج.. إيران تطالب وكالة الطاقة باتخاذ موقف

Changed

سبق لإيران أن اتهمت عدوّتها اللدود إسرائيل بالضلوع في عمليات استهدفت برنامجها النووي
سبق لإيران أن اتهمت عدوّتها اللدود إسرائيل بالضلوع في عمليات استهدفت برنامجها النووي (غيتي)
أشار رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية إلى أن "مجمع تيسا في كرج تعرّض لعمل إرهابي من النظام الصهيوني، وعلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن توضح موقفها من الحادث".

تريد إيران من الوكالة الدولية للطاقة الذرية اتخاذ موقف من عملية "تخريب" تتّهم إسرائيل بالوقوف خلفها، استهدفت منشأة كرج لتصنيع أجهزة الطرد المركزي قبل أشهر، وفق وكالة الأنباء الرسمية "إرنا".

وشكّلت المنشأة الواقعة الى الغرب من طهران، موضع تجاذب بين الوكالة الدولية والمنظمة الإيرانية للطاقة الذرية في الآونة الأخيرة.

وشكت الأولى من منع مفتشيها من دخول المنشأة لصيانة معدات مراقبة، بينما شدّدت الجمهورية الإسلامية على أن هذه المنشأة التي استهدفتها عملية "تخريب" في يونيو/ حزيران، لم تكن مدرجة ضمن اتفاق الطرفين.

"تعرّض لعمل إرهابي"

وأوردت "إرنا" اليوم الثلاثاء: "وفق رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية (محمد إسلامي)، مجمع تيسا في كرج تعرّض لعمل إرهابي من النظام الصهيوني، وعلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن توضح موقفها من الحادث".

وتخصَّص منشأة كرج، المدينة الواقعة غرب طهران، لتصنيع أجهزة الطرد المركزي المستخدمة في تخصيب اليورانيوم.

وأعلنت إيران في 23 يونيو إحباط عملية "تخريب" تستهدف مبنى تابعًا لمنظمة الطاقة الإيرانية، أفادت وسائل إعلام محلية في حينه أنه كان منشأة كرج.

وأشارت الوكالة الدولية في أواخر سبتمبر/ أيلول، إلى أن مفتشيها مُنعوا من دخول المنشأة، في ما اعتبرته مخالفًا لتفاهم أُبرم مع إيران للسماح باستبدال معدات مراقبة موضوعة في المنشآت النووية.

لكن إيران ردّت بأن المجمع لم يكن ضمن الاتفاق، لأنه "لا يزال يخضع لتحقيقات أمنية وقضائية".

إسرائيل في دائرة الاتهام

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن إسلامي قوله الأحد: إن مسؤولي الوكالة التي تتخذ من فيينا مقرًا لها أبلغوا "بأن هذا المجمع تعرّض لأضرار كبيرة، لا سيما الكاميرات التي كانت موضوعة" فيه ضمن إجراءات الوكالة للمراقبة.

وتابع: "من المؤسف أن الوكالة الدولية والدول التي تنتقدنا (بسبب منع المفتشين من دخول المنشأة) لا يدينون هذا العمل الارهابي".

وسبق لإيران ان اتهمت عدوّتها اللدود إسرائيل بالضلوع في عمليات استهدفت برنامجها النووي. وإضافة الى كرج، أعلنت طهران تعرض منشأة نطنز (وسط إيران) لتخصيب اليورانيوم، لحادثَين في يوليو/ تموز 2020 وأبريل/ نيسان 2021.

كما سبق لإيران أن انتقدت عدم إدانة الوكالة الدولية أو الدول الغربية، لا سيما الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، لاستهدافات طالت نشاطها النووي، مثل عمليات تخريب في منشآت أو اغتيال علماء في هذا المجال.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close