الإثنين 25 مارس / مارس 2024

وفد من حركة حماس في القاهرة.. مباحثات "غير واضحة" في الملف الفلسطيني

وفد من حركة حماس في القاهرة.. مباحثات "غير واضحة" في الملف الفلسطيني

Changed

وصل وفد من حركة حماس إلى القاهرة قبل أيام، وقد اجتمع مؤخرًا مع رئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل للبحث في ملفات فلسطينية بارزة.

اجتمع وفد رفيع المستوى، من حركة حماس، برئاسة رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، مع رئيس المخابرات المصرية عباس كامل في القاهرة، وذلك بعد زيارة كان قد بدأها الوفد الأحد الفائت.

وتناول اللقاء التطورات التي تشهدها القضية الفلسطينية، كما جرت مباحثات في ملف إعادة إعمار غزة والتحويلات المالية والمصالحة.

ويبدو أن مصر تحاول ممارسة دور أوسع في الملف الفلسطيني، حيث استقبلت وللمرة الثانية خلال أسبوع واحد، وفدًا إسرائيليًا أمنيًا وسط حديث عن جهود حثيثة للوصول إلى صفقة تبادل للأسرى.

"استراحة محارب"

ويرى الأكاديمي والباحث في الشؤون الإسرائيلية عدنان أبو عامر أن القاهرة تقود حراكًا سياسيًا مكثفًا في محاولة لإحداث هدوء أمني في قطاع غزة، من خلال البحث في أكثر من ملف، لكن محاولات نجاحها لا تزال غير واضحة.

ويقول أبو عامر في حديث إلى "العربي" من إسطنبول: إنه لا يمكن التأكيد أن هناك محاولات جادة وإيجابية باتجاه ملف المصالحة كذلك.

كما يعتبر أن الأطراف كافة تريد الوصول إلى وضع "استراحة محارب"، دون أن تظهر أمام الرأي العام أنها تنازلت كثيرًا.

ويوضح أن حركة حماس حققت إنجازًا في عسكريًا في قطاع غزة خلال الأشهر الأخيرة، وترغب بتتويج هذا الإنجاز بأداء سياسي - اقتصادي على أرض الواقع، أما إسرائيل فهي تعتبر أنها معنية بحرمان حماس من صورة "الانتصار"، فيما تحاول مصر الوصول إلى صيغة متفق عليها بين حماس وإسرائيل.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close