الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

تعيين رئيس وزراء المرحلة الانتقالية في غينيا.. من هو محمد بيافوغي؟

تعيين رئيس وزراء المرحلة الانتقالية في غينيا.. من هو محمد بيافوغي؟

Changed

عمل محمد بيافوغي في منصب مساعد سابق للأمين العام المتحدة (تويتر)
عمل محمد بيافوغي في منصب مساعد سابق للأمين العام المتحدة (تويتر)
اختار الرئيس الانتقالي الجديد الكولونيل مامادي دومبويا شخصًا بعيدًا عن السياسة الداخلية لتولي منصب رئيس الوزراء.

أعلنت السلطات في غينيا مساء أمس الأربعاء، تعيين الرئيس الانتقالي الجديد في غينيا، الكولونيل مامادي دومبويا، الشخصية المخضرمة في مجال التنمية، محمد بيافوغي، رئيس وزراء انتقالي.

وقال التلفزيون الحكومي، نقلاً عن مرسوم رئاسي: إنّ بيافوغي (68 عامًا) "المساعد السابق للأمين العام للأمم المتحدة، عُيّن رئيسًا لوزراء المرحلة الانتقالية ورئيسًا للحكومة".

وبتعيينه بيافوغي الذي يفتقر إلى الخبرة الوزارية لتولّي رئاسة الحكومة، يكون الكولونيل دومبويا قد اختار شخصًا بعيدًا عن السياسة الداخلية وخلافاتها.

وكان دومبويا قد أدى اليمين الدستورية في 1 أكتوبر/ تشرين الأول رئيسًا لدولة غينيا، أمام المحكمة العليا خلال احتفال أقيم في قصر محمد الخامس في كوناكري.

وقال إنه لن يترشح مع أي من أعضاء المجلس العسكري في الانتخابات المقبلة التي وعد الجيش بتنظيمها بعد فترة انتقالية، من دون تحديد مدتها.

وتعهد بدوره بالإشراف على مرحلة انتقالية، تتضمن صياغة دستور جديد ومحاربة الفساد وإصلاح النظام الانتخابي وإجراء انتخابات حرة وشفافة.

وفي 5 سبتمبر/ أيلول الفائت، نفّذت القوات الخاصة الغينية انقلابًا وألقت القبض على الرئيس ألفا كوندي، معلنة حل الدستور والحكومة والمؤسسات وإغلاق الحدود البرية والجوية.

وهذا ما دفع الدول الـ15 الأعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، إلى فرض عقوبات فردية على منفذي الانقلاب بعد اجتماعها في أكرا.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close