الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

الإمارات واثقة من إتمام صفقة طائرات "إف 35"

الإمارات واثقة من إتمام صفقة طائرات "إف 35"

Changed

طائرات إف 35
أبرمت الإمارات اتفاقات لشراء 50 طائرة من طراز إف-35 مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب خلال أيامه الأخيرة في السلطة (غيتي)
قرّرت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن وقف تنفيذ بعض مبيعات الأسلحة المرتقبة إلى حلفاء للولايات المتحدة مؤقتًا بهدف مراجعتها.

قال سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة يوسف العتيبة إنه واثق من إتمام صفقة بيع طائرات "إف-35" إلى بلده بعد مراجعة الإدارة الأميركية.

وأبرمت الإمارات اتفاقات لشراء 50 طائرة من طراز "إف-35"، و18 طائرة مسيّرة مسلحة، ومعدات دفاعية أخرى، في صفقة بلغت قيمتها 23 مليار دولار. وأبرمت الصفقة مع الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب خلال أيامه الأخيرة في السلطة.

وقررت إدارة الرئيس جو بايدن وقف تنفيذ بعض مبيعات الأسلحة المرتقبة إلى حلفاء للولايات المتحدة مؤقتًا، بهدف مراجعتها، وفقًا لما أعلنه مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية الشهر الماضي.

ووصف العتيبة المراجعة بـ"الشكلية". وقال: "فعلنا كل شيء كما يجب، وسيكتشفون ذلك فور استكمال المراجعة، وستتم الصفقة".

وجاء تصريح السفير خلال منتدى عبر الإنترنت نظّمه "معهد واشنطن"، أمس الإثنين.

كذلك، رأى الجانب الإسرائيلي أن مراجعة بايدن "روتينية"، ونفى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل أيام احتمال أن تسبب المراجعة بانتكاسة لجهود إسرائيل في إقامة علاقات مع الإمارات ودول عربية أخرى.

وقال نتنياهو: "يرى الجميع مزايا ضخمة هنا؛ إنه السلام مقابل السلام... أعتقد أنها ستمضي للأمام". 

وإسرائيل هي البلد الوحيد في الشرق الأوسط الذي يمتلك طائرات "إف-35". وقد تخوّفت في بادئ الأمر من الصفقة، لكن نتنياهو ووزير الدفاع بيني جانتس خففا موقفهما بعد تطمينات من ترمب بأن إسرائيل ستظلّ تحتفظ بالتفوق العسكري.

وتلقّت الإمارات تعهدًا بفرصة امتلاك طائرات "إف-35" في اتفاق ارتبط بتطبيع العلاقات مع إسرائيل، في أغسطس/ آب الماضي.

ورفض مجلس الشيوخ محاولات وقف الصفقة في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وقال معارضوها: إنها "تمّت على عجل، ومن دون ضمانات كافية بعدم وصول الطائرات إلى الأيدي الخاطئة، أو استخدامها لزيادة عدم الاستقرار في الشرق الأوسط".

كما أعلن البيت الأبيض اليوم تراجع بايدن عن خطوة أخرى اتخذها ترمب في اليوم الأخير من رئاسته، تخص الإمارات أيضًا؛ حيث قرر الإبقاء على الرسوم الجمركية على واردات الألمنيوم من الإمارات.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close