الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

الجزائر تدعو إلى سحب القوات المغربية من منطقة عازلة في إقليم الصحراء

الجزائر تدعو إلى سحب القوات المغربية من منطقة عازلة في إقليم الصحراء

Changed

أكدت الجزائر أنها تدعم جهود الأمم المتحدة في إقليم الصحراء
أكدت الجزائر أنها تدعم جهود الأمم المتحدة في إقليم الصحراء (غيتي)
عيّنت الأمم المتحدة الأربعاء الإيطالي المخضرم في المنظمة ستافان دي ميستورا مبعوثًا جديدًا لإقليم الصحراء.

أعلنت الجزائر أنها "تسجل باهتمام" تعيين ستافان دي ميستورا مبعوثًا جديدًا في إقليم الصحراء.

لكنها دعت على لسان المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية ومن أجل تسهيل البحث عن تسوية للنزاع في المنطقة، إلى "انسحاب القوات التي نشرها المغرب نهاية العام 2020 في منطقة الكركرات العازلة في أقصى جنوب الإقليم" بعدما قطعت مجموعة من النشطاء الصحراويين الطريق الوحيد المؤدي إلى موريتانيا الذي تعتبره بوليساريو غير قانوني.

وكانت الأمم المتحدة قد عيّنت الأربعاء الإيطالي المخضرم في المنظمة ستافان دي ميستورا (74 عامًا) مبعوثًا جديدًا لإقليم الصحراء، بعدما رفض المغرب أو جبهة البوليساريو 12 مرشحًا منذ شغور المنصب في مايو/ أيار 2019.

الجزائر: ندعم جهود الأمم المتحدة

وأكد المتحدث باسم الخارجية الجزائرية أن "تجريد هذه المنطقة من السلاح، يشكل حجر الأساس في أي عملية سياسية ذات مصداقية تهدف إلى إيجاد حل سلمي للنزاع".

ولفت إلى أن الجزائر تدعم جهود الأمم المتحدة، معربًا عن الأمل في أن تقود تسمية مبعوث جديد إلى "الاستئناف الفعلي والجاد للمفاوضات المباشرة بين طرفي النزاع، المملكة المغربية وجبهة البوليساريو، بهدف الوصول إلى حل يضمن لشعب الصحراء الغربية الممارسة الحرة والفعلية لحقه غير القابل للتصرف ولا التقادم  في تقرير المصير". 

ويدور نزاع منذ عقود بين المغرب وجبهة بوليساريو حول المستعمرة الإسبانية السابقة التي تصنفها الأمم المتحدة بين "الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي". 

الحاجة إلى استفتاء 

وتقترح الرباط التي تسيطر على ما يقرب من 80% من أراضي المنطقة الصحراوية الشاسعة، منحها حكمًا ذاتيًا تحت سيادتها.

أما جبهة بوليساريو فتدعو إلى إجراء استفتاء لتقرير المصير بإشراف الأمم المتحدة التي أقرته عند توقيع اتفاق وقف إطلاق النار بين المتحاربين في سبتمبر/ أيلول 1991.

وتدهورت العلاقات بين الجزائر وجارتها الغربية في الأشهر الأخيرة أساسًا بسبب قضية إقليم الصحراء. 

وقررت الجزائر في 24 أغسطس/ آب قطع العلاقات الدبلوماسية مع الرباط، ثم أعلنت بعد ذلك بشهر إغلاق المجال الجوي الجزائري أمام جميع الطائرات المدنية والعسكرية المغربية.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close