الإثنين 25 مارس / مارس 2024

تعيين مقرر خاص بأفغانستان.. خطط لنقل الأموال جوًا دون المرور بطالبان

تعيين مقرر خاص بأفغانستان.. خطط لنقل الأموال جوًا دون المرور بطالبان

Changed

أفغانستان
حذرت الأمم المتحدة من أن 14 مليون أفغاني يواجهون الجوع في مختلف المدن الأفغانية (غيتي)
يبحث مسؤولون دوليون خططًا تهدف لتمويل الناس المحتاجين في أفغانستان بأموال تُنقل عبر الجو دون المرور بحكومة طالبان.

كشفت مصادر لوكالة "رويترز" عن خطط سرية تشير إلى نية مسؤولين دوليين نقل أموال عن طريق الجو إلى محتاجين في أفغانستان من دون المرور عبر حكومة طالبان. وتسير هذه الخطة على خلفية الانهيار الذي يعاني منه اقتصاد البلاد. 

والتمويل العاجل الذي يهدف لتجنب أزمة إنسانية في ظل القحط والاضطرابات السياسية قد يتم من خلال نقل مبالغ بالدولار إلى كابل لتوزيعها مباشرة على الفقراء عبر بنوك بموافقة طالبان، لكن دون مشاركتها حيث يحصل كل شخص على مدفوعات أقل من 200 دولار.

وتريد دول مانحة، إضافة لنقل الأموال جوًا، تأسيس صندوق للاعتمادات المالية يساعد في دفع الرواتب والإبقاء على المدارس والمستشفيات مفتوحة.

وبحسب البنك الدولي فقد حرم رحيل القوات الأجنبية التي كانت تقودها الولايات المتحدة والعديد من المانحين الدوليين أفغانستان من تمويل كان يغطي نحو 75 بالمئة من الإنفاق العام.

وتجسد هذه الاستراتيجية غير التقليدية المأزق الذي يواجهه الغرب في الموازنة بين رغبته في مساعدة أفغانستان لمنع حدوث موجات هجرة جماعية من ناحية، وعدم إعطاء أموال لطالبان من ناحية أخرى.

أموال تذهب إلى جيوب المحتاجين

وقد حذرت الأمم المتحدة من أن 14 مليون أفغاني يواجهون الجوع بينما قالت مديرة برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في أفغانستان ماري-إيلين ماكجرورتي من أن الاقتصاد قد ينهار تحت وطأة أزمة السيولة.

وأضافت: "يتخلى كثير من الآباء عن الطعام من أجل إطعام أطفالهم".

وفي الأيام القليلة الماضية، بدأ دبلوماسيون ومسؤولون غربيون تكثيف الجهود لتوفير مورد مالي يمثل شريان حياة للكثيرين.

وقال مصدر لـ"رويترز" إن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة وزع نحو عشرة ملايين أفغاني (110 آلاف دولار) نقدًا من خلال بنك محلي ويعتزم توزيع المزيد قريبًا. وأضاف أن ذلك كان تجربة لاختبار إمكانية تنفيذ عمليات أكبر لنقل الدولارات جوًا من باكستان.

وذكر دبلوماسي بارز أن هناك نهجين قيد البحث لضخ السيولة في الاقتصاد الأفغاني وكلاهما في طور التخطيط.

سيدفع الجميع ثمن انهيار أفغانستان

وبموجب الخطة الأولى، سينقل برنامج الأغذية العالمي أموالًا ويوزعها مباشرة على المواطنين لشراء الطعام، في توسيع لنطاق إجراءات كان البرنامج ينفذها بالفعل لكن على نطاق أصغر.

وأضاف الدبلوماسي أن النهج الثاني يتضمن نقل الأموال مباشرة إلى بنوك لتحتفظ بها نيابة عن الأمم المتحدة، لتستخدم في دفع رواتب موظفي الوكالات التابعة للمنظمة الدولية والمنظمات غير الحكومية. وقال مصدر ثالث إن مسؤولي الأمم المتحدة تحدثوا مع بنوك أفغانية بشأن فتح قنوات لتوزيع الأموال.

من جهته، قال مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي إنه في حالة انهيار أفغانستان "سندفع جميعًا ثمنًا باهظًا لتبعات ذلك".

وذكر متحدث باسم برنامج الأغذية العالمي أن البرنامج ساعد ما يصل إلى أربعة ملايين في سبتمبر/ أيلول وهو ما يقارب ثلاثة أمثال العدد في أغسطس/ آب. وجاءت المساعدات بالأساس لتوفير الطعام وبعض المساعدات النقدية في كابل. وأشار إلى أن نقص السيولة يؤثر أيضًا على أصحاب المطاحن وسائقي الشاحنات الذين يعملون مع البرنامج.

تعيين مقرر خاص بأفغانستان

وفي السياق الأفغاني نفسه، وافق مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اليوم الخميس على تعيين مقرر خاص بأفغانستان للتحقيق في انتهاكات ارتكبتها حركة طالبان وأطراف أخرى في الصراع هناك.

وقد حصل مشروع القرار المقدم من الاتحاد الأوروبي على موافقة 28 دولة بينما عارضته خمس، منها الصين وباكستان وروسيا، وامتنعت 14 عن التصويت في المجلس الذي يضم 47 دولة عضوًا.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close