الإثنين 25 مارس / مارس 2024

بعد نيله جائزة نوبل للسلام.. ماذا قال موراتوف عن أبرز معارض لبوتين؟

بعد نيله جائزة نوبل للسلام.. ماذا قال موراتوف عن أبرز معارض لبوتين؟

Changed

موراتوف أول روسي يفوز بنوبل للسلام منذ حصول غورباتشوف عليها في عام 1990
موراتوف أول روسي يفوز بنوبل للسلام منذ حصول غورباتشوف عليها في عام 1990 (غيتي)
كشف ديميتري موراتوف أنه سيتبرع بنصف المبلغ المصاحب لجائزة نوبل للسلام لدعم "وسائل الإعلام المستقلة"، وأهدى الجائزة إلى زملائه الذين تعرضوا للاغتيال.

أكد الصحافي الروسي ديميتري موراتوف الحائز على جائزة نوبل للسلام، اليوم الجمعة، أنه كان ليختار منح هذه الجائزة العريقة إلى أليكس نافالني المعارض البارز للرئيس فلاديمير بوتين.

وقال موراتوف، وهو رئيس تحرير صحيفة "نوفايا غازيتا" الاستقصائية: "كنت لأصوت للشخص الذي تنصب عليه المراهنات، والمستقبل مفتوح أمام هذا الشخص.. وأعني به أليكسي نافالني".

دعم الإعلام المستقل

وكشف أنه سيتبرع بنصف المبلغ المصاحب للجائزة لدعم "وسائل الإعلام المستقلة" في روسيا، حيث أهدى موراتوف جائزة نوبل للسلام مرة أخرى إلى زملائه في الصحيفة الذين تعرضوا للاغتيال.

ونال مورتوف الجائزة العريقة فيما تشن السلطات الروسية حملة قمع تستهدف المعارضة ووسائل الإعلام المستقلة والمنظمات غير الحكومية، التي يتهمها الكرملين بالتطرف أو يصنفها "عميلا لجهات خارجية".

وقال موراتوف: "لا أعرف كيف ستؤثر (هذه الجائزة) على الرقابة التي فرضت".

تضييق على الحريات

وصنّفت السلطات الروسية، اليوم الجمعة، تسعة أشخاص من بينهم صحافيون، "عملاء أجانب".

كذلك، أدرجت الكثير من المنظمات في القائمة، بما فيها موقع "بيلنغكات" الاستقصائي الذي كشف أسماء العديد من العملاء الروس الضالعين في محاولات اغتيال، لا سيّما تسميم أليكسي نافالني العام الماضي.

ومنحت جائزة نوبل للسلام الجمعة لموراتوف والصحافية الفيليبينية ماريا ريسا تقديرًا "لكفاحهما الشجاع من أجل حرية التعبير" المهددة بالقمع والرقابة والدعاية والتضليل.

المثل الأعلى للدفاع عن الصحافة

وقالت رئيسة لجنة نوبل النرويجية بيريت ريس-اندرسن في أوسلو: إن ماريا ريسا ودميتري موراتوف "يمثلان جميع الصحافيين المدافعين عن هذا المثل الأعلى في عالم تواجه فيه الديمقراطية وحرية الصحافة ظروفا غير مؤاتية بشكل متزايد".

وهذه هي المرة الأولى التي يحصل فيها صحافيون على الجائزة منذ أن فاز بها الألماني كارل فون أوسيتسكي عام 1935، لكشفه عن برنامج بلاده السري لإعادة التسلح بعد الحرب.

وموراتوف (59 عاما) هو أول روسي يفوز بنوبل للسلام منذ حصول الزعيم ميخائيل غورباتشوف عليها عام 1990. وكان لغورباتشوف نفسه دور في إطلاق الصحيفة التي يعمل بها موراتوف، إذ ساهم بجزء من مال جائزة نوبل للسلام التي حصل عليها للمساعدة في إنشاء الصحيفة في الأيام الأولى بعد انهيار الاتحاد السوفيتي حيث توقع الروس مزيدًا من الحريات.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close