الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

الاحتلال يضيّق على أسرى "نفق الحرية".. بعد العارضة الزبيدي مضرب عن الطعام

الاحتلال يضيّق على أسرى "نفق الحرية".. بعد العارضة الزبيدي مضرب عن الطعام

Changed

الأسير الفلسطيني زكريا الزبيدي
الزبيدي هو أحد الأسرى الفلسطينيين الستة الذين تمكنوا من الفرار من سجن جلبوع شديد التحصين (تويتر)
نُقل عن شقيق الأسير زكريا الزبيدي قوله إن شقيقه "يخوض إضرابًا منذ 4 أيام احتجاجًا على عزله الانفرادي في ظروف صعبة ورفضًا للتعذيب".

دخل الأسير الفلسطيني زكريا الزبيدي في إضراب عن الطعام، احتجاجًا على ظروف اعتقاله في سجون الاحتلال.

والزبيدي هو أحد الأسرى الفلسطينيين الستة، الذين تمكنوا في السادس من سبتمبر/ أيلول الماضي من الفرار من سجن جلبوع شديد التحصين، قبل أن يستنفر الاحتلال كل إمكانياته ويعتقلهم في غضون أسبوعين.

"ظروف حياتية صعبة"

ونقلت صفحات إخبارية فلسطينية على مواقع التواصل الاجتماعي عن شقيق الزبيدي قوله إن الأسير "يخوض إضرابًا منذ 4 أيام احتجاجًا على عزله الانفرادي في ظروف حياتية صعبة، ورفضًا للتعذيب الذي يمارس بحقه".

وينضم الزبيدي بهذه الخطوة الاحتجاجية إلى زميله في الأسر وفي الهروب عبر ما عُرف بـ"نفق الحرية" محمد العارضة، الذي كان قد بدأ في الرابع من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري إضرابًا مفتوحًا عن الطعام.

وأفاد في حينه كريم عجوة، محامي هيئة شؤون الأسرى والمحرّرين الفلسطينية، في بيان بأن الأسير العارضة شرع في الإضراب المفتوح احتجاجًا على ظروف عزله القاسية، والعقوبات التي فرضتها عليه إدارة سجن عسقلان.

وأوضح أن "إدارة السجن فرضت على الأسير العارضة عدّة عقوبات تمثلت بـ14 يومًا في زنازين العزل الانفرادي دون أي مقتنيات شخصية وأغطية، ومنعه من زيارات الأهل لمدّة شهرين، إضافة لفرض غرامات مالية".

وبات كل من الزبيدي والعارضة من الأسرى الذين يخوضون معركة "الأمعاء الخاوية"، وفيها: كايد الفسفوس المضرب منذ 86 يومًا، مقداد القواسمة منذ 80 يومًا، وعلاء الأعرج منذ 62 يومًا، وهشام أبو هواش منذ 54 يومًا، ورايق بشارات منذ 49 يومًا، وشادي أبو عكر منذ 46 يومًا.

ويعاني الأسرى المضربون أوضاعًا صحية غاية في الصعوبة، ووضعهم يزداد سوءًا يومًا بعد يوم، حيث يعانون من نقص كمية الأملاح والسوائل بأجسادهم والإعياء والإجهاد الشديدَين والصداع.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close