الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

اعتقال 77 مخالفًا.. تقديرات: المشاركة في انتخابات العراق لم تتخط الـ20%

اعتقال 77 مخالفًا.. تقديرات: المشاركة في انتخابات العراق لم تتخط الـ20%

Changed

أول انتخابات برلمانية مبكرة يشهدها العراق منذ عام 2003 (غيتي)
أول انتخابات برلمانية مبكرة يشهدها العراق منذ عام 2003 (غيتي)
تمّت إحالة المخالفين إلى اللجان القضائية التي تمّ تشكيلها من قبل مجلس القضاء الأعلى تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات القانونية في حقهم.

ألقت اللجنة الأمنية العليا للانتخابات في العراق اليوم الأحد، القبض على 77 شخصًا لارتكابهم مخالفات تتعلّق بسير العملية الانتخابية، بينما قدّرت وسائل إعلام أن نسب التصويت لم تتخط الـ20% في مختلف المحافظات.

وقالت خلية الإعلام الأمني، في بيان: إن "مفارز اللجنة الأمنية العليا للانتخابات ألقت القبض على 77 شخصًا لارتكابهم مخالفات تتعلّق بسير العملية الانتخابية في المحافظات".

وأضافت أنه "تمّت إحالة المخالفين إلى اللجان القضائية التي تمّ تشكيلها من قبل مجلس القضاء الأعلى تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم".

وأوضحت أن "إجراءات اللجنة الأمنية العليا للانتخابات يأتي في إطار الحرص على نزاهة الانتخابات، وضمان عدم السماح بتعكير الأجواء الانتخابية التي اتسمت بالشفافية والديمقراطية المنبثقة عن حرية الناخب العراقي في اختيار من يمثله".

إقبال متوسط وخفيف

وفي ظلّ غياب أرقام رسمية عن نسب التصويت حتى منتصف النهار، قدّرت وسائل إعلام عراقية أن نسب المشاركة "لم تتخط الـ20%" في مجمل العراق.

وأفاد مراسل "العربي" في بغداد بإقبال متوسّط على التصويت في مراكز الاقتراع في العاصمة.

بينما تحدّث مراسل "العربي" في أربيل عن ضعف الإقبال في إقليم كردستان حتى ظهر اليوم، حيث يتنافس حوالي 150 مرشّحًا من الإقليم على 46 مقعدًا في البرلمان العراقي.

إلى ذلك، أعلن ناشطون من "ثورة تشرين" في محافظة ذي قار العراقية مقاطعتهم للانتخابات البرلمانية، وحثّوا الأهالي على المقاطعة، احتجاجًا على سياسة التهميش والإقصاء الممارسة بحقّ المدينة وسكانها.

وعند السابعة بالتوقيت المحلي من صباح اليوم الأحد، فُتحت صناديق الاقتراع في الانتخابات التشريعية المبكرة في العراق، لاختيار 329 نائبًا، في أول انتخابات برلمانية مبكرة تشهدها البلاد منذ عام 2003.

وتشير أرقام المفوضية العليا المستقلة للانتخابات إلى أن 24.9 مليون عراقي يحق لهم التصويت في عملية الاقتراع من أصل نحو 40 مليون نسمة.

ويتوقّع أن تصدر النتائج الأولية خلال 24 ساعة من موعد إغلاق صناديق الاقتراع عند الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي (15:00 بتوقيت غرينتش)، بينما يستغرق إعلان النتائج الرسمية 10 أيام، وفق مفوضية الانتخابات.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close