الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

تبون يدعو ماكرون لينسى أن الجزائر كانت مستعمرة.. هل حُلّ الخلاف؟

تبون يدعو ماكرون لينسى أن الجزائر كانت مستعمرة.. هل حُلّ الخلاف؟

Changed

عبد المجيد تبون
قال تبون إن على فرنسا أن تنسى بأن الجزائر كانت يومًا ما مستعمرة (غيتي)
قال الرئيس تبون في أول تصريحات علنية له ردًا على الرئيس الفرنسي: "عودة السفير الجزائري إلى باريس مشروطة باحترام كامل للدولة الجزائرية".

أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الأحد أنّ أي عودة محتملة إلى فرنسا لسفير الجزائر الذي استدعي مطلع الشهر الحالي إلى بلاده احتجاجًا على تصريحات للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "مشروطة باحترام كامل للدولة الجزائرية" من قبل باريس.

وقال تبون في أول تصريحات علنية له ردًا على الرئيس الفرنسي: "عودة السفير الجزائري إلى باريس مشروطة باحترام كامل للدولة الجزائرية"، وشدد على وجوب أن ينسى ماكرون "أن الجزائر كانت مستعمرة في يوم من الأيام"، وعلى ضرورة عدم "تزييف التاريخ".

وأكد الرئيس الجزائري أن "الجزائر قوية بجيشها وشعبها الأبي الذي لا يرضخ إلا لله".

وكانت الأزمة تفجّرت بعدما نقلت صحيفة "لوموند" الفرنسية تصريحات قالت إن ماكرون أدلى بها أثناء استقباله لأحفاد عدد من الشخصيات التي ساهمت في حرب استقلال الجزائر.

وحملت تصريحات ماكرون تشكيكًا بالتاريخ الجزائري الذي قال إنه "تاريخ أعيدت كتابته بالكامل ليس استنادًا إلى حقائق، لكن بالارتكاز على خطاب كراهية لفرنسا".

وشكّك ماكرون، بحسب التصريحات المنسوبة إليه، في وجود أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي، مشيرًا إلى الحكم العثماني للجزائر.

إغلاق المجال الجوي الجزائري

وفجّرت تصريحات ماكرون أزمة بين فرنسا والجزائر التي قرّرت إضافة إلى استدعاء السفير، إغلاق أجوائها في وجه الطيران العسكري الفرنسي.

وجاءت تصريحات ماكرون في وقتٍ كان يتصاعد فيه التوتر بين البلدين بعد قرار فرنسي سابق بتقليص حاد لعدد التأشيرات التي تمنحها لمواطني الجزائر والمغرب وتونس، بزعم "عدم قيام الدول الثلاث بما يكفي لإعادة المهاجرين غير النظاميين"، في حين استدعت وزارة الخارجية الجزائرية السفير الفرنسي وسلمته مذكرة احتجاج رسمية بشأن ذلك القرار.

وكان الرئيس الفرنسي قال الأسبوع الماضي إنه يأمل في تهدئة سريعة للتوترات الدبلوماسية مع الجزائر، مضيفًا في مقابلة مع إذاعة فرانس إنتر أن له علاقات "ودية للغاية" مع الرئيس الجزائري.

وقال ماكرون إنه يرجو أن يتمكن البلدان من التوصل إلى تهدئة الأمور، حيث يعتقد أنه من الأفضل أن يتحاور الطرفان من أجل إحراز تقدم.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close