الأربعاء 24 نوفمبر / November 2021

الاحتلال يواصل انتهاكاته.. هدم المنازل في الأغوار واستهداف مزارعي غزة

الاحتلال يواصل انتهاكاته.. هدم المنازل في الأغوار واستهداف مزارعي غزة
الأربعاء 3 فبراير 2021

شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بتفكيك خيام ومساكن المواطنين في قرية خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية. وكانت قوات الاحتلال داهمت الخربة صباحًا، وأغلقت كل المنافذ المؤدية إليها.

وأدان رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية إقدام قوات الاحتلال على تنفيذ عملية تهجير قسري لإحدى عشرة أسرة من عائلتي العواودة وأبو الكباش في القرية، عبر "القيام بهدم مساكنهم ومنشآتهم والاستيلاء على خيمهم وممتلكاتهم وحظائر الأغنام التي تعود للعائلتين المكونتين من 85 فردًا".

ووصف اشتية العملية بإرهاب الدولة المنظّم الذي ينطوي على تطهير عرقي لأصحاب الأرض الأصليين، لصالح المستوطنين الطارئين، "في إطار المزايدات التي تسبق الانتخابات الإسرائيلية الرابعة التي يدفع الشعب الفلسطيني ثمنها من أرضه وممتلكاته".

وطالب رئيس الوزراء المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لإدانة تلك العملية، وتوفير الحماية للمواطنين في القرى والبلدات التي تتعرض لأوسع عملية هدم للمساكن ومصادرة الأراضي.

وقال مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان "بتسيلم"، في بيان له: إن سلطات الاحتلال حاولت نشر انطباع بأن الأهالي وافقوا على ترك القرية بمحض إرادتهم، وذلك لتمويه عمليّة النقل القسريّ.

وأضاف المركز: "حين تكون القوّة كلّها بيد طرف واحد يستطيع أن يهدّد بأوامر الهدم والجرّافات والسّلاح سكانًا فلسطينيّين لا حول لهم ولا قوّة، فهذه ليست محادثات ولا توافقات وإنّما إخضاع وعنف يمارسه نظام الأبارتهايد".

وأكد المركز أن قوات الاحتلال صادرت معظم المنازل وحظائر المواشي، فيما تزعم إسرائيل أن الخيام التي يسكنها البدو في التجمع أقيمت "بصورة غير قانونية".

اعتقال في غزة

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على الفلسطينيين، أطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي وقنابل دخانية صوب أراضي الفلسطينيين الزراعية في المنطقة الحدودية شرق مدينة خان يونس في قطاع غزة، وأجبرت المزارعين على ترك أراضيهم، من دون وقوع إصابات. كما اعتقلت مواطنًا لدى اقترابه من السياج الفاصل شرق المدينة.

وهاجمت زوارق بحرية إسرائيلية مراكب الصيادين في بحر منطقة السودانية، وفتحت خراطيم المياه صوبها، وأجبرت الصيادين على الخروج إلى شاطئ البحر، من دون أن يبلغ عن وقوع إصابات بين صفوف الصيادين.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

سياسة - اليمن
منذ 4 ساعات
أعلن مكتب الشؤون الإنسانية عن نزوح نحو 1014 أسرة من مناطق مختلفة إلى مدينة الخوخة (غيتي)
أعلن مكتب الشؤون الإنسانية عن نزوح نحو 1014 أسرة من مناطق مختلفة إلى مدينة الخوخة (غيتي)
شارك
Share

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن، عن نزوح نحو 1014 أسرة من مناطق مختلفة إلى مدينة الخوخة جنوبي محافظة الحديدة.

Close