الإثنين 25 مارس / مارس 2024

بينها "النووي الإيراني".. بينيت يبحث مع بوتين قضايا "إقليمية مهمة"

بينها "النووي الإيراني".. بينيت يبحث مع بوتين قضايا "إقليمية مهمة"

Changed

رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت (غيتي)
رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت (غيتي)
سيناقش بينيت وبوتين سلسلة من القضايا الدبلوماسية والأمنية والاقتصادية، إلى جانب قضايا إقليمية مهمة وعلى رأسها البرنامج النووي الإيراني.

يزور رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت مدينة سوتشي الروسية الأسبوع المقبل، للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حسبما أفاد مكتب بينيت.

وأوضح المكتب أن بينيت وبوتين "سيناقشان سلسلة من القضايا الدبلوماسية والأمنية والاقتصادية التي تهمّ البلدين، إلى جانب قضايا إقليمية مهمة وعلى رأسها البرنامج النووي الإيراني".

وتعد موسكو واحدة من أطراف الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015 ونص على رفع العقوبات الدولية المفروضة على الجمهورية الإسلامية، مقابل الحدّ بشكل كبير من برنامجها النووي وتوفير ضمانات بأنها لا تسعى إلى تطوير سلاح نووي.

إلا أن الاتفاق مهدد بالانهيار منذ أن أعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب الانسحاب منه من جانب واحد عام 2018، وأعاد فرض عقوبات مشددة على إيران.

وبعد نحو عام، تراجعت إيران عن تنفيذ معظم التزاماتها الأساسية المنصوص عليها في اتفاق فيينا.

من جانبه، أبدى الرئيس الأميركي جو بايدن الذي تولى مهامه في مطلع 2021، عزمه على العودة الى الاتفاق شرط عودة إيران لاحترام التزاماتها بموجبه، وتجري محادثات بين إيران والدول الكبرى بمشاركة أميركية غير مباشرة، سعيًا لإعادة إحياء الاتفاق.

إسرائيل تعارض إحياء الاتفاق النووي

لكن إسرائيل تعارض الاتفاق وجهود إحيائه، وهي تعتبر أنه في حال امتلكت إيران السلاح النووي، فسوف يشكل ذلك تهديدًا لوجودها.

والأحد، أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، أن التأكد من عدم امتلاك إيران أسلحة نووية "مسألة وجودية" بالنسبة إليهم.

وكان بينيت بحث مع الرئيس الأميركي جو بايدن  في أول اجتماع بينهما في البيت الأبيض في 27 أغسطس/ آب الماضي عن أرضية مشتركة بشأن إيران.

ووصل بينيت إلى السلطة في يونيو/ حزيران الماضي بعد إطاحته برئيس الوزراء السابق اليميني بنيامين نتانياهو الذي شغل المنصب لمدة 12 عامًا.

وبعد أداء اليمين الدستورية، هنأ بوتين بينيت مؤكدًا أن التعاون الروسي الإسرائيلي سيساعد في تعزيز "السلام والأمن والاستقرار في الشرق الأوسط".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close