الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

"إرباك واضح".. تحالف الفتح في العراق يشكك في نتائج الانتخابات

"إرباك واضح".. تحالف الفتح في العراق يشكك في نتائج الانتخابات

Changed

المتحدث باسم تحالف الفتح في العراق أحمد الأسدي
المتحدث باسم تحالف الفتح في العراق أحمد الأسدي (مواقع التواصل)
أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، الثلاثاء، عزمها فرز أصوات أكثر من 3 آلاف محطة انتخابية يدويًا أي ما يعادل نحو 6% من أصوات الناخبين.

أكد المتحدث باسم "تحالف الفتح" في العراق أحمد الأسدي الثلاثاء، أن تحالفه لن يتخلى عن أصوات جماهيره، معتبرًا أن هناك إرباكًا بإعلان نتائج الانتخابات.

وقال الأسدي خلال مؤتمر صحافي: "لن نتخلى عن أصوات جماهيرنا واتفقنا على إجراءات مهمة تضمن نزاهة الانتخابات، لكن ما أعلن من نتائج لم نجد فيه الشفافية.

وأضاف أن "عددًا غير قليل من الجماهير لم تتمكن من الإملاء بأصواتها بسبب الإجراءات المعقدة كالبصمة والأجهزة الإلكترونية"، مشددًا على أن "هناك إرباكًا واضحًا في إعلان النتائج".

وكانت مفوضية الانتخابات أعلنت أمس الإثنين، نتائج الانتخابات المبكرة، أظهرت تقدم "الكتلة الصدرية" بحصولها على 73 مقعدًا، بينما حصل تحالف الفتح على 14 مقعدًا، فيما كان قد حل ثانيًا في الانتخابات السابقة (2018) برصيد 48 مقعدًا.

فرز 6% من الأصوات يدويًا

وفي سياق الانتخابات في العراق، أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، الثلاثاء، عزمها فرز أصوات أكثر من 3 آلاف محطة انتخابية يدويًا أي ما يعادل نحو 6% من أصوات الناخبين، نتيجة تعطل الأجهزة الإلكترونية فيها خلال عملية الاقتراع التي جرت الأحد.

وقال رئيس مجلس المفوضين في المفوضية عدنان جليل خلف في مؤتمر صحافي ببغداد: إن "3100 محطة موزعة على جميع المحافظات (18 محافظة) سيتم فرز أصواتها يدويًا غدًا أو بعد غد في المركز الوطني للمفوضية بالعاصمة بغداد".

وأضاف أن "هذه المحطات تمثل 60 ألف صوت، وسيتم فتحها أمام وسائل الإعلام وبحضور المراقبين الدوليين ووسائل الإعلام".

وأشار خلف إلى أن "هذه المحطات سيتم فرز أصواتها بشكل يدوي، لأنها تعرضت للعطل في يوم التصويت"، مؤكدًا أن "نتائج الانتخابات التي أعلنت تمثل 94%، وأما الصناديق التي سيتم فرزها يدويًا فتمثل 6% من أصوات الناخبين".

وفي وقت سابق الثلاثاء، فتحت المفوضية باب الشكاوى على نتائج الانتخابات لمدة ثلاثة أيام على أن يتم حسمها خلال 10 أيام.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close