السبت 13 أبريل / أبريل 2024

وزير خارجية قطر: أفغانستان ليست مكان منافسة وندعو الأصدقاء للتعاون

وزير خارجية قطر: أفغانستان ليست مكان منافسة وندعو الأصدقاء للتعاون

Changed

وزير الخارجية القطري
وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني (غيتي)
قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن: "يجب ألا ننظر إلى أفغانستان بوصفها مكانًا للمنافسة"، داعيًا من وصفهم بـ"الأصدقاء" إلى "تبني مقاربة تعاون".

أكد وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني اليوم الأربعاء، عدم وجود "مسار واضح" لإلغاء تجميد أموال الحكومة الأفغانية، مما يسلط الضوء على التحديات الاقتصادية التي تواجهها أفغانستان تحت حكم طالبان.

وجدّد، خلال كلمه له في اليوم الثاني لمنتدى "الأمن العالمي" 2021، موقف الدوحة بأن الاعتراف بحكومة طالبان في أفغانستان ليس أولوية في الوقت الحالي، مشيرًا إلى أن التواصل الدولي معها هو المهم في هذه المرحلة.

ولفت وزير الخارجية القطري في سياق آخر إلى أن عملية السلام في الشرق الأوسط لا تشهد أي أفق، وبالتالي فإن اتفاقات "أبراهام" للتطبيع مع إسرائيل لا يمكن أن تسهم في حل الأزمة.

فكّ التجميد عن الأموال الأفغانية

في الموضوع الأفغاني، شدّد الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني على أنّه "لا يوجد طريق واضح لفك التجميد عن الأموال الأفغانية"، علمًا أنّ معظم أصول البنك المركزي الأفغاني البالغة عشرة مليارات دولار مجمدة في الخارج.

وقال وزير الخارجية القطري: "يجب ألا ننظر إلى أفغانستان بوصفها مكانًا للمنافسة"، داعيًا من وصفهم بـ"الأصدقاء" إلى "تبني مقاربة تعاون".

وأكّد أنّ الدوحة انخرطت في حوار مع كل الأطياف الأفغانية، وهي تحافظ على علاقة طيبة معهم.

اتفاقيات التطبيع وإنهاء الاحتلال

من جانب آخر، اعتبر وزير الخارجية القطري أنّ التغيير الحكومي في إسرائيل لم يؤد إلى تعديل على مستوى المشكلة الجوهرية المتمثلة بالاحتلال.

وقال: "نحترم قرارات الدول الأخرى، لكن نعتقد أن اتفاقيات التطبيع لا تقدم أي أفق لإنهاء الاحتلال".

وشدد على أنه "لا ينبغي أن نركز على التطبيع الاقتصادي وننسى الاحتلال (الإسرائيلي للأراضي العربية)".

ولفت وزير الخارجية القطري، في سياق متصل، إلى أنّ العلاقة مع دول الخليج في مكان أفضل بكثير، مؤكدًا "التصميم على بناء أساس مشترك للمصالح المتبادلة".

منتدى "الأمن العالمي" 2021

يذكر أنّ فعاليات منتدى "الأمن العالمي" 2021 انطلقت أمس بنسختها الرابعة في العاصمة القطرية الدوحة بمشاركة شخصيات مهمّة بينها رئيس جمهورية رواندا ووزير الأمن الداخلي الأميركي عبر تقنية التواصل عن بعد.

كانت الديناميكيات المتغيرة للأمن الدولي ومعالجة التحديات الحاسمة في الحوكمة والتنمية والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وغيرها أهم محاور المنتدى الذي يستمرّ ثلاثة أيام.

وسيشهد المنتدى انعقاد العديد من الجلسات التي ستتطرق لملف التعاون الاستراتيجي في منطقة الخليج وما وراءها، بالإضافة لمخاطر الإنترنت ومكافحة التطرف والعنف.

 

أمير قطر يدعو لدعم الشعب الأفغاني

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أكد أمس، على ضرورة دعم الشعب الأفغاني وحفظ حقه في العيش بكرامة، إضافة إلى تحقيق المصالحة والتعايش "من دون إقصاء الأطياف المختلفة في البلاد"، بهدف "بناء مستقبل مشرق للأجيال الحاضرة والمستقبلية".

وطالب أمير قطر في كلمة له خلال الاجتماع الاستثنائي لمجموعة العشرين بشأن أفغانستان، المجتمع الدولي بـ"إعطاء أولوية للملف الأفغاني لترجمة النوايا الحسنة إلى أفعال، بهدف ضمان حقوق الأفغانيين بالوصول إلى الغذاء والدواء والتنمية".

كما دعا حكومة تصريف الأعمال في أفغانستان إلى "بذل الجهود كافة لتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة وحماية حقوق الإنسان" في البلاد.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close