الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

الأطفال والمسنون أولى ضحاياها.. الأمم المتحدة تحذر من مجاعة تهدد كوريا الشمالية

الأطفال والمسنون أولى ضحاياها.. الأمم المتحدة تحذر من مجاعة تهدد كوريا الشمالية

Changed

حضور الزعيم الكوري الشمالي معرض تطوير الدفاع الذاتي 2021 (تويتر)
حضور الزعيم الكوري الشمالي معرض تطوير الدفاع الذاتي 2021 (تويتر)
يأتي التقرير بعد حوالي ثلاثة أشهر، من إعلان برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة بأن كوريا الشمالية تواجه نقصًا في المواد الغذائية.

حذر مقرر الأمم المتحدة الخاص لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، من أن فئات من شعب كوريا الشمالية تواجه خطر المجاعة، مع تدهور الوضع الاقتصادي بسبب الإغلاق الذي فرضته البلاد في مواجهة فيروس كورونا.

وقال توماس أوخيا كينتانا مقرر الأمم المتحدة، إن الكوريين الشماليين العاديين "يكافحون يوميًا، من أجل تأمين حياة كريمة" والوضع الإنساني المتدهور قد يتحول "إلى أزمة".

وتخضع بيونغ يانغ لسلسلة عقوبات دولية بسبب برامجها النووية والبالستية التي شهدت تسارعًا في ظل عهد الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون.

وتخضع كوريا الشمالية الفقيرة لإغلاق محكم منذ مطلع السنة الماضية، لحماية نفسها من الوباء، في ظل معاناة الاقتصاد وتضاؤل المبادلات مع الصين، شريكها التجاري الرئيس.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، أقر التلفزيون الرسمي الكوري الشمالي، أن البلاد تواجه "أزمة غذائية" ما يعني دق ناقوس الخطر في بلد واجه فيه القطاع الزراعي على الدوام صعوبات في تأمين الغذاء للسكان.

وفي الشهر نفسه، أعلن الزعيم كيم جونغ أون، أن الوضع الغذائي "يزداد صعوبة".

دعوة لتخفيف القيود

وأشار كينتانا إلى أن مثل هذه القيود يجب أن تخفف من أجل حماية الفئات الأكثر ضعفًا في البلاد في مواجهة النقص في المواد الغذائية، حسب قوله.

وأضاف: "الأطفال والمسنون يواجهون بشكل خاص خطر المجاعة".

وتابع: "العقوبات التي فرضها مجلس الأمن الدولي يجب أن تراجع وتخفف عند الضرورة لتسهيل المساعدة الإنسانية والمساعدة التي تنقذ أرواحًا".

ويأتي التقرير بعد حوالي ثلاثة أشهر، من إعلان برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة بأن كوريا الشمالية تواجه نقصًا في المواد الغذائية يبلغ حوالي 860 ألف طن هذا العام، ويمكن أن تمر بفترة قاسية من نقص المحاصيل.

ولم تستأنف بيونغ يانغ المحادثات بشأن برنامجها النووي، منذ انهيار القمة الثانية بين كيم والرئيس الأميركي آنذاك دونالد ترمب في هانوي، ورفضت جهود كوريا الجنوبية لإحياء الحوار.

وفي عهد الرئيس جو بايدن، أبدت الولايات المتحدة عدة مرات استعدادها للقاء ممثلين عن كوريا الشمالية، مؤكدة مساعيها لنزع السلاح النووي.

وحمّل كيم هذا الأسبوع واشنطن المسؤولية عن التوتر في شبه الجزيرة، وشدّد على أن أسلحة بيونغ يانغ هي للدفاع عن النفس ولا تستهدف أي دولة بشكل خاص.

ولم تعلن البلاد عن حالة إصابة واحدة بالفيروس، لكنها فرضت إغلاقًا صارمًا للحدود وقيودًا على الحركة وتدابير أخرى.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close