الجمعة 29 مارس / مارس 2024

وزير خارجية تركيا: سنفعل ماهو ضروري لحماية أمن بلادنا

وزير خارجية تركيا: سنفعل ماهو ضروري لحماية أمن بلادنا

Changed

وزير الخارجية التركي
قال تشاووش أوغلو: إن الولايات المتحدة وروسيا لم تلتزما بتعهداتهما بضمان انسحاب وحدات حماية الشعب من منطقة الحدود السورية (غيتي)
أكد وزير الخارجية التركي أن بلاده ستفعل كل ماهو ضروري من أجل حماية أمنها في ظل عدم وفاء أميركا وروسيا بتعداتهما.

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو اليوم الأربعاء أن بلاده "ستفعل ما هو ضروري لحفظ أمنها"، وذلك في أعقاب ما قالت "زيادة في هجمات وحدات حماية الشعب الكردية السورية عبر الحدود" بحسب ما تقول أنقرة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد قال يوم الاثنين إن هجومًا، اتهمت أنقرة وحدات حماية الشعب المدعومة من واشنطن بالمسؤولية عنه وأسفر عن مقتل شرطيين تركيين، كان "القشة التي قصمت ظهر البعير" وإن أنقرة عازمة على القضاء على التهديدات القادمة من شمال سوريا.

"واشنطن وموسكو لم تلتزما بتعهداتهما"

واعتبر تشاووش أوغلو في مؤتمر صحفي بأنقرة أن الولايات المتحدة وروسيا لم تلتزما بتعهداتهما بضمان انسحاب وحدات حماية الشعب من منطقة الحدود السورية.

وقال: "في الهجمات الأخيرة... تتحمل كل من روسيا والولايات المتحدة مسؤولية بسبب عدم الوفاء بوعودهما". وأضاف: "بما أنهم لا يفون بوعودهم، فإننا سنفعل ما هو ضروري لأمننا".

وأشارت تركيا إلى أن الشرطة في منطقة أعزاز بشمال سوريا تعرضت لهجوم بصاروخ موجه يوم الأحد شنته وحدات حماية الشعب التي تصنفها تركيا جماعة إرهابية. وقالت أنقرة إن قذائف يعتقد أنها أُطلقت من منطقة أبعد باتجاه الشرق تسيطر عليها وحدات حماية الشعب انفجرت يوم الاثنين في منطقتين في قرقميش بجنوب تركيا.

دعم أميركي

وقد أثار الدعم الأميركي لوحدات حماية الشعب الكردية غضب تركيا التي تطالب حليفتها في حلف شمال الأطلسي بوقف هذا الدعم.

وبموجب اتفاقيات منفصلة مع موسكو وواشنطن في 2019، أوقفت تركيا هجومها في شمال شرق سوريا في مقابل انسحاب وحدات حماية الشعب لمسافة 30 كيلومترًا جنوبي حدودها، لكنها تشتكي مرارًا منذ ذلك الحين من حدوث انتهاكات وتتهم البلدين بالحنث بوعودهما.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close