الإثنين 25 مارس / مارس 2024

بلينكن: واشنطن ستمضي قدمًا لإعادة فتح قنصلية بالقدس

بلينكن: واشنطن ستمضي قدمًا لإعادة فتح قنصلية بالقدس

Changed

مؤتمر صحافي لأنتوني بلينكن مع نظيريه الإسرائيلي يائير لابيد والإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان في واشنطن
مؤتمر صحافي لأنتوني بلينكن مع نظيريه الإسرائيلي يائير لابيد والإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان في واشنطن (غيتي)
تعهد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بإعادة فتح القنصلية في القدس، التي كانت تمثل قاعدة للتواصل الدبلوماسي مع الفلسطينيين قبل أن يغلقها دونالد ترمب.

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء، أن إدارة الرئيس جو بايدن تعتزم المضي قدمًا في خططها لإعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس في إطار جهود لتعميق العلاقات مع الفلسطينيين.

وجدد بلينكن تأكيد تعهده بالتحرك صوب إعادة فتح القنصلية، التي كانت تمثل بشكل تقليدي قاعدة للتواصل الدبلوماسي مع الفلسطينيين قبل أن يغلقها الرئيس السابق دونالد ترمب في عام 2018.

لكن بلينكن، الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي في واشنطن مع نظيريه الإسرائيلي يائير لابيد والإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، لم يحدد موعدًا لإعادة فتح القنصلية، الذي تعارضه حكومة إسرائيل الجديدة.

وسعت إدارة بايدن لإصلاح العلاقات مع الفلسطينيين بعدما تضررت بشدة في عهد ترمب.

وتم ضم القنصلية إلى السفارة الأميركية التي نقلها ترمب إلى القدس من تل أبيب في عام 2018، في خطوة أشادت بها إسرائيل وندد بها الفلسطينيون.

وتقول إدارة بايدن إنها ستعيد فتح القنصلية بينما ستبقي على السفارة في مكانها.

ويقول مسؤولون أميركيون: إن الأوضاع ليست ملائمة للضغط من أجل استئناف محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين التي انهارت في 2014.

وكان بلينكن قد أتم زيارة شرق أوسطية في مايو/ أيار الماضي انطلقت من تل أبيب ثم رام الله حيث التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس وأبلغه أن إدارة الرئيس جو بايدن ستعمل على إعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس المحتلة.

وأشار إلى أن الإدارة الأميركية ستبلغ الكونغرس نيتها تقديم 75 مليون دولار إضافية للتنمية والمساعدة الاقتصادية للفلسطينيين خلال العام الجاري.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close