السبت 13 أبريل / أبريل 2024

مصر.. السجن مدى الحياة لـ32 متهمًا في قضايا إرهاب و"محاولة اغتيال السيسي"

مصر.. السجن مدى الحياة لـ32 متهمًا في قضايا إرهاب و"محاولة اغتيال السيسي"

Changed

أصدرت محكمة الجنايات العسكرية  أحكامها بالسجن المؤبد في حق المتهمين في القضية التي عُرفت إعلاميًا باسم "محاول اغتيال السيسي"
أصدرت محكمة الجنايات العسكرية أحكامها بالسجن المؤبد في حق المتهمين في القضية التي عُرفت إعلاميًا باسم "محاول اغتيال السيسي" (غيتي)
أمرت محكمة عسكرية بحبس 32 متهمًا مدى الحياة وقبلت طعنَين لشخصين خفضت سجنهما من 25 عامًا إلى 15 عامًا، وأدينوا جميعًا بتهمة تكوين خلايا إرهابية.

أيدت محكمة عسكرية مصرية، اليوم الأربعاء، السجن مدى الحياة (25 عامًا) في حق 32 متهمًا أدينوا بتهمة "تكوين 22 خلية إرهابية" من بين جرائمها محاولة اغتيال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وولي عهد السعودية السابق محمد بن نايف.

وكانت محكمة الجنايات العسكرية أصدرت في يونيو/ حزيران 2019 أحكامها بالسجن المؤبد في حق المتهمين في القضية التي عُرفت إعلاميًا باسم "محاول اغتيال السيسي".

وكتب محامي المتهمين خالد المصري على صفحة الفيسبوك الخاصة به: "المحكمة العليا للطعون العسكرية تقرر رفض الطعون جميعًا، وتأييد جميع الأحكام كما هي إلا لاثنين فقط من المتهمين قامت بتعديل حكمهما من المؤبد إلى 15 سنة".

وشملت القضية أكثر من 290 متهمًا أحيلوا في نوفمبر/ تشرين الثاني عام  2016 على المحكمة العسكرية، على خلفية توجيه النيابة اتهامات إليهم بتكوين "خلايا إرهابية" تتبع تنظيم "ولاية سيناء".

والتنظيم هو الفرع المصري لتنظيم "الدولة" والذي ينشط في شمال سيناء ووسطها.

وشملت أحكام محكمة الجنايات العسكرية في 2019، معاقبة 264 متهمًا بالسجن مددًا تتراوح بين 3 أعوام و15 عامًا.

وكشف نص تحقيقات النائب العام في 2016 والذي نُشر في مواقع الأخبار المحلية تخطيط المتهمين لاغتيال السيسي وهو برفقة بن نايف حينما كان يؤدي مناسك العمرة في العام 2014. 

إلا أن المتحدث باسم الرئاسة المصرية آنذاك علاء يوسف نفى ما تم تداوله في بعض الصحف العربية عن تعرض السيسي لمحاولة اغتيال من دون توضيح تفاصيل.

كذلك أُسند إلى المتهمين، حسب التحقيقات، واقعة اغتيال 3 قضاة في العريش في محافظة شمال سيناء عام 2015 واستهداف السائحين وقوات الأمن من الجيش والشرطة.

وتقوم القوات المصرية منذ فبراير/ شباط عام 2018 بحملة واسعة على مجموعات مسلحة ومتطرفة في سيناء، وفي أجزاء أخرى من البلاد.

ومنذ بدء الحملة، قتل أكثر من ألف شخص يشتبه في أنهم منتمون إلى تنظيم "الدولة" إضافة إلى عشرات العسكريين، وفق إحصاءات الجيش.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close