الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

بوتين يحذر من دخول مقاتلين من سوريا والعراق إلى أفغانستان

بوتين يحذر من دخول مقاتلين من سوريا والعراق إلى أفغانستان

Changed

يبدي الكرملين قلقه إزاء إمكان تمدد انعدام الاستقرار إلى آسيا الوسطى حيث تقيم روسيا قواعد عسكرية
يبدي الكرملين قلقه إزاء إمكان تمدد انعدام الاستقرار إلى آسيا الوسطى حيث تقيم روسيا قواعد عسكرية (غيتي)

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الوضع في أفغانستان بأنه ليس سهلًا، مؤكدًا أن مقاتلين متمرّسين في العمليات العسكرية من العراق وسوريا ينتقلون إلى أفغانستان.

حذّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، من دخول مقاتلين متشددين آتين من العراق وسوريا إلى أفغانستان، مرجّحًا أن يسعى "إرهابيون" إلى زعزعة الأوضاع في دول مجاورة.

ورأى بوتين خلال لقاء عبر الفيديو عقده مع قادة أجهزة الاستخبارات في جمهوريات سوفياتية سابقة أن الوضع في أفغانستان ليس سهلًا، مؤكدًا أن مقاتلين متمرّسين في العمليات العسكرية من العراق وسوريا ينتقلون بشكل نشط إلى أفغانستان.

وسبق أن حذّر بوتين مرارًا من استغلال أعضاء في جماعات متشددة الاضطرابات السياسية في أفغانستان للعبور إلى جمهوريات سوفياتية سابقة مجاورة بصفة لاجئين.

وفيما أبدت موسكو تفاؤلًا حذرًا بشأن القيادة الجديدة لطالبان في كابُل، يبدي الكرملين قلقه إزاء إمكان تمدد انعدام الاستقرار إلى آسيا الوسطى حيث تقيم روسيا قواعد عسكرية.

وبعيد استيلاء طالبان على السلطة في أفغانستان، أجرت روسيا مناورات عسكرية مع طاجيكستان حيث لديها قاعدة عسكرية، وكذلك في أوزبكستان، والبلدان محاذيان لأفغانستان.

وقال رئيس لجنة الأمن القومي في طاجيكستان صيمومين يتيموف خلال المؤتمر إنه رصد "تكثيفًا" لمحاولات تهريب المخدرات والأسلحة والذخائر من أفغانستان إلى بلاده.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد استقبل في باريس، اليوم الأربعاء، رئيس طاجيكستان إمام علي رحمن، وتعهّد المساعدة في الحفاظ على استقرار البلاد.

والأسبوع الماضي قال مبعوث الكرملين إلى أفغانستان زامير كابولوف إن روسيا ستدعو طالبان إلى المشاركة في محادثات حول الملف الأفغاني ستعقد في موسكو في 20 أكتوبر/ تشرين الأول.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close