السبت 23 أكتوبر / October 2021

بوتين يحذر من دخول مقاتلين من سوريا والعراق إلى أفغانستان

بوتين يحذر من دخول مقاتلين من سوريا والعراق إلى أفغانستان
الخميس 14 أكتوبر 2021
يبدي الكرملين قلقه إزاء إمكان تمدد انعدام الاستقرار إلى آسيا الوسطى حيث تقيم روسيا قواعد عسكرية
يبدي الكرملين قلقه إزاء إمكان تمدد انعدام الاستقرار إلى آسيا الوسطى حيث تقيم روسيا قواعد عسكرية (غيتي)

حذّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، من دخول مقاتلين متشددين آتين من العراق وسوريا إلى أفغانستان، مرجّحًا أن يسعى "إرهابيون" إلى زعزعة الأوضاع في دول مجاورة.

ورأى بوتين خلال لقاء عبر الفيديو عقده مع قادة أجهزة الاستخبارات في جمهوريات سوفياتية سابقة أن الوضع في أفغانستان ليس سهلًا، مؤكدًا أن مقاتلين متمرّسين في العمليات العسكرية من العراق وسوريا ينتقلون بشكل نشط إلى أفغانستان.

وسبق أن حذّر بوتين مرارًا من استغلال أعضاء في جماعات متشددة الاضطرابات السياسية في أفغانستان للعبور إلى جمهوريات سوفياتية سابقة مجاورة بصفة لاجئين.

وفيما أبدت موسكو تفاؤلًا حذرًا بشأن القيادة الجديدة لطالبان في كابُل، يبدي الكرملين قلقه إزاء إمكان تمدد انعدام الاستقرار إلى آسيا الوسطى حيث تقيم روسيا قواعد عسكرية.

وبعيد استيلاء طالبان على السلطة في أفغانستان، أجرت روسيا مناورات عسكرية مع طاجيكستان حيث لديها قاعدة عسكرية، وكذلك في أوزبكستان، والبلدان محاذيان لأفغانستان.

وقال رئيس لجنة الأمن القومي في طاجيكستان صيمومين يتيموف خلال المؤتمر إنه رصد "تكثيفًا" لمحاولات تهريب المخدرات والأسلحة والذخائر من أفغانستان إلى بلاده.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد استقبل في باريس، اليوم الأربعاء، رئيس طاجيكستان إمام علي رحمن، وتعهّد المساعدة في الحفاظ على استقرار البلاد.

والأسبوع الماضي قال مبعوث الكرملين إلى أفغانستان زامير كابولوف إن روسيا ستدعو طالبان إلى المشاركة في محادثات حول الملف الأفغاني ستعقد في موسكو في 20 أكتوبر/ تشرين الأول.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

سياسة - لبنان
منذ 6 ساعات
حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني
حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني (مواقع التواصل)
شارك
Share

قال الأمين العام لحزب الله: "إذا كان العدو الإسرائيلي يعتقد أنه يستطيع أن يتصرف كما يشاء بالمنطقة المتنازع عليها قبل الحسم فهو مشتبه".

سياسة - تونس
منذ 6 ساعات
سعيّد بحث مع وزير تكنولوجيات الاتصال إمكانية إحداث منصات للتواصل مع الشباب والشعب التونسي
سعيّد بحث مع وزير تكنولوجيات الاتصال إمكانية إحداث منصات للتواصل مع الشباب والشعب التونسي (فيسبوك)
شارك
Share

بعد إعلانه أنه سيتم إطلاق حوار وطني يشارك فيه الشباب، أوضح سعيّد أنه سيخصّص للاستماع إلى مقترحات الشعب في كل المجالات.

سياسة - أوروبا
منذ 6 ساعات
أنغيلا ميركل
تمنت المستشارة مرة جديدة قيام نقاش أكثر هدوءًا (غيتي)
شارك
Share

قالت المستشارة الألمانية، وهي تستعد للانسحاب من الحياة السياسية بعد آخر قمة أوروبية لها، إنها تترك الاتحاد بصفتها مستشارة "في وضع يدعو للقلق".

Close