الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

لا تغيير في سياسة واشنطن تجاه فنزويلا.. مادورو "ديكتاتور"

لا تغيير في سياسة واشنطن تجاه فنزويلا.. مادورو "ديكتاتور"

Changed

نيد برايس
المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس (غيتي)
حذت إدارة بايدن باتجاه السياسة نفسها التي اعتمدتها الولايات المتحدة ضد مادورو في عهد ترمب لكنها على عكس الأخير قررت منح الفنزويليين على أراضيها الحماية المؤقتة.

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، الأربعاء، أنّ إدارة الرئيس جو بايدن لا تعتزم التواصل "المباشر" مع نيكولاس مادورو الذي تعتبره "ديكتاتورًا" ولا تعترف به رئيسًا شرعيًا للدولة الأميركية اللاتينية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس: "شخصيًا لا أتوقّع أن تنخرط الإدارة في حوار مع مادورو"، مضيفًا: "بالتأكيد لا نتطلّع إلى أي تواصل مع مادورو في الأمد القريب" في موقف يتماشى تمامًا مع توجّه إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب في هذا الملف. وشدّد المتحدث على أن "مادورو هو ديكتاتور، لا شك في ذلك".

وسبق أن أعلنت إدارة بايدن أنها تعتبر، على غرار الإدارة السابقة، المعارض خوان غوايدو رئيسًا بالوكالة لفنزويلا. وأوضح المتحدث أن الهدف "دعم عملية انتقالية سلمية في فنزويلا، عبر انتخابات رئاسية وتشريعية حرة ونزيهة"، وذلك بالتعاون مع حلفائها الأوروبيين، والأميركيين اللاتينيين.

ومنذ ثلاث سنوات، ضاعفت واشنطن الضغوط الدبلوماسية والعقوبات الاقتصادية على فنزويلا في إطار سعيها لإطاحة مادورو، لكن مساعيها لم تثمر.

إلا أن برايس أكد أن الولايات المتحدة تعتزم منح نحو 200 ألف فنزويلي على أراضيها "وضع الحماية المؤقت" الذي يحميهم من الترحيل، ويضمن لهم الحق في العمل، كاشفًا في ذلك عن توجّه يختلف عن ذلك الذي كانت تعتمده الإدارة السابقة. ولطالما رفض ترامب منح الفنزويليين ذلك الامتياز بسبب سياسته المعادية للمهاجرين، رغم موقفه من مادورو.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close