السبت 20 أبريل / أبريل 2024

اشتباكات بيروت.. هدأت في الشارع و"اشتعلت" على تويتر

اشتباكات بيروت.. هدأت في الشارع و"اشتعلت" على تويتر

Changed

حرب كلامية على تويتر بعد اشتباكات بيروت (غيتي)
حرب كلامية على تويتر بعد اشتباكات بيروت (غيتي)
بعدما هدأت الاشتباكات في الشارع إثر تدخل الجيش وسحب المسلحين، انتقل التوتر بين جماهير الأحزاب إلى وسائل التواصل الاجتماعي وتحديدًا عبر "تويتر".

بعد عودة الهدوء الحذر ليخيّم على العاصمة اللبنانية بيروت، انتقلت الاشتباكات إلى الفضاء الرقمي، بعد يومٍ دموي مرعب.

وشهد لبنان توترًا كبيرًا تحوّل إلى "حرب مصغّرة" في شارعي بدارو والطيونة في بيروت، تخللته اشتباكات عنيفة أدت إلى سقوط ضحايا.

وقُتل 6 أشخاص وأصيب 30 على الأقل بجروح اليوم الخميس، جراء إطلاق رصاص أثناء تظاهرة لمناصري حزب الله وحركة أمل ضد المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت، طارق البيطار.

بعد الرصاص.. حرب كلامية

واتهّم كل من حزب الله وحركة أمل، حزب "القوات اللبنانية" بالوقوف خلف الاعتداء المسلح، في بيان رسمي مشترك صدر عن الحزبين.

إذ لفت البيان إلى أن "مجموعات من حزب القوات اللبنانية انتشرت في الأحياء المجاورة وعلى أسطح البنايات ومارست عمليات القنص المباشر للقتل المتعمد".

من جهته، نفى حزب القوات اللبنانية أي تورط له في إطلاق النار الذي وقع في بيروت، مؤكدًا أن "ما حصل اليوم من أحداث مؤسفة على الأرض، ما هي سوى نتيجة عملية للشحن الذي بدأه حسن نصر الله (الأمين العام لحزب الله) منذ أربعة أشهر بالتحريض في خطاباته كلّها على المحقّق العدلي" في انفجار مرفأ بيروت.

وبعد الأخذ والرد في الشارع، والتصريحات السياسية المتقابلة، نقل مؤيدو الأحزاب الجدل إلى مواقع التواصل الاجتماعي لا سيما عبر تطبيق تويتر.

فقد نشط بشكل كبير في لبنان وسم "حزب الله إرهابي" الذي أطلقه مؤيدو القوات اللبنانية، مقابل وسم "كمين القوات غدر" الذي نشط فيه أنصار أمل وحزب الله، وتحولّا إلى الأكثر تداولًا.

وحمّل كلّ منهما الطرف الآخر مسؤولية الأحداث الدموية التي أعادت إلى اللبنانيين ذكريات الحرب الأهلية، خصوصًا أن المنطقة التي شهدت عمليات إطلاق النار كانت إحدى خطوط التماس في الحرب الأهلية اللبنانية التي اندلعت في 1975 واستمرت حتى 1990.

هاشتاغ "كمين القوات غدر"

وعلى هاشتاغ #كمين_القوات_غدر، اتهّم جمهور حزب الله وحركة أمل زعيم حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، بالتخطيط والوقوف خلف حادثة إطلاق النار.

وذكّر البعض بتاريخ حزب القوات ورئيسها، متوعّدين "بالثأر لدم الضحايا".

كما استغرب البعض الآخر، تحميل حزب الله وأمل مسؤولية ما حصل في بيروت، متهمين الطرف الآخر بالمباشرة بإطلاق النار.

هاشتاغ "حزب الله إرهابي"

بالمقابل، تفاعل جمهور حزب القوات اللبنانية وحلفاؤه على هاشتاغ "#حزب_الله_إرهابي" عبر مشاركة مقاطع فيديو وصور لعناصر زعموا أنها تابعة للحزب وهي تتجول في بيروت مدججة بالسلاح.

وشدّد هؤلاء النشطاء، على أن مظاهرة حزب الله وأمل "لم تكن سلمية إطلاقًا".

كما أكّدت بعض التغريدات أن ما حصل اليوم في الطيونة وبدارو لم يكن أساسه مذهبي وطائفي، بل سببه "وجود حزب مسلّح يحكم لبنان ألا وهو حزب الله".

واتهم هؤلاء حزب الله وعلى رأسه أمينه العام حسن نصر الله بتنفيذ "أجندة إيرانية" في لبنان.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close