الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

تلقي 356 شكوى حول انتخابات العراق.. الرئاسة والقضاء يحذران من التصعيد

تلقي 356 شكوى حول انتخابات العراق.. الرئاسة والقضاء يحذران من التصعيد

Changed

مفوضية الانتخابات أغلقت باب تلقي الشكاوى الخاصة بالاقتراعين العام والخاص (غيتي)
مفوضية الانتخابات أغلقت باب تلقي الشكاوى الخاصة بالاقتراعين العام والخاص (غيتي)
أكد الرئيس العراقي ورئيس مجلس القضاء أن الاعتراضات القائمة على سير العملية الانتخابية "مقبولة"، لكنهما حذرا من أي تصعيد قد يمس الأمن المجتمعي.

دعا الرئيس العراقي برهم صالح ورئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، اليوم الجمعة، الأطراف السياسية إلى "التزام التهدئة وتجنب أي تصعيد" في ضوء الاعتراضات والشكاوى بشأن الانتخابات التشريعية التي جرت في العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وجاءت تصريحات الرئيس العراقي ورئيس مجلس القضاء في الوقت الذي أعلنت فيه مفوضية الانتخابات عن تلقي 356 شكوى حول الاقتراعين العام والخاص للانتخابات البرلمانية المبكرة.

الاعتراضات الانتخابية "مقبولة"

وفي بيان مشترك، أكد صالح وزيدان على أن "الاعتراضات القائمة على سير العملية الانتخابية مقبولة ضمن السياق القانوني"، مشيران إلى دعمهما لمفوضية الانتخابات والهيئة القضائية لمتابعة ملف الاعتراضات.

وكانت النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية قد أظهرت تقدم "الكتلة الصدرية" بحصولها على 73 مقعدًا، بينما حصل تحالف الفتح، الذي اعترض على تلك النتائج، على 14 مقعدًا، فيما كان قد حل ثانيًا في انتخابات عام 2018.

ودعا صالح وزيدان في بيانهما المشترك، الذي نشرته الرئاسة العراقية، "جميع الأطراف إلى موقف وطني مسؤول يأخذ في الاعتبار المصلحة العليا للبلد، والتزام التهدئة وتغليب لغة العقل وتجنّب أي تصعيد قد يمس السلم والأمن المجتمعيين".

كما أكدا على "ضرورة تضافر الجهود لتلبية الاستحقاقات الوطنية بتشكيل مجلس نواب يُعبر عن إرادة الشعب ويستجيب لتطلعاته في الإصلاح والتنمية، ويعملُ على تشكيل حكومة فاعلة تحمي المصالح العليا للبلد".

النتائج النهائية بعد حسم الطعون

وفي سياق متصل، أعلنت مفوضية الانتخابات في العراق عن تسلمها 356 شكوى حول الاقتراعين الخاص والعام، حسب ما جاء على لسان مسؤول قسم الشكاوى في المفوضية حسنين ليث.

وقال ليث: "المفوضية تسلمت 356 شكوى بواقع 329 للاقتراع العام (الأحد) و27 شكوى للاقتراع الخاص بالأمن (الجمعة) وإن لجانًا خاصة في المفوضية ستحقق في الشكاوى".

بدوره، أفاد مدير الدائرة القانونية في قسم الشكاوى والطعون بالمفوضية علي سعيد جاسم، للوكالة الرسمية، عن "إصدار قرارات بشأن الشكاوى خلال 7 أيام".

وأضاف جاسم: "المفوضية ستعلن النتائج النهائية للانتخابات بعد حسم الطعون، وبإمكان المعترضين على النتائج النهائية تقديم شكاوى بشأنها أيضًا".

وكانت مفوضية الانتخابات قد أعلنت أمس الخميس انتهاء مدة حددتها بثلاثة أيام لتلقي الشكاوى الخاصة بالاقتراعين العام والخاص للانتخابات البرلمانية المبكرة.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close