الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

إجراء نادر.. استبعاد المجموعة الحاكمة في ميانمار من قمة آسيان المقبلة

إجراء نادر.. استبعاد المجموعة الحاكمة في ميانمار من قمة آسيان المقبلة

Changed

توصي بعض الدول الأعضاء بمنح ميانمار هامش مناورة لترتيب أوضاعها الداخلية وإعادتها إلى طبيعتها (غيتي)
توصي بعض الدول الأعضاء بمنح ميانمار هامش مناورة لترتيب أوضاعها الداخلية وإعادتها إلى طبيعتها (غيتي)
منعت المجموعة العسكرية تطبيق الاتفاق بإرجائها زيارة إريوان يوسف نائب وزير خارجية بروناي والمبعوث الخاص المعين للرابطة إلى ميانمار بعد أشهر من المفاوضات.

أعلنت رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) السبت أن رئيس المجموعة العسكرية الحاكمة في ميانمار سيستبعد من قمتها المقبلة، في إجراء نادر مع تزايد المخاوف بشأن التزام العسكريين بخطط تسوية الأزمة في هذا البلد.

قالت السلطات في بروناي، والتي تتولى الرئاسة الدورية للرابطة: إن وزراء خارجية "آسيان" اتفقوا في اجتماع طارئ في وقت متأخر من الجمعة على عدم دعوة مين أونغ هلاينغ لحضور القمة التي ستعقد من 26 إلى 28 أكتوبر/ تشرين الأول.

واتخذت المنظمة التي تضم عشر دول من جنوب شرق آسيا وتعتبر غير فعالة في أغلب الأحيان، القرار بعد أن رفض المجلس العسكري طلبات إرسال ممثل خاص للحوار مع جميع الأطراف المعنية، بما في ذلك الزعيمة السياسية السابقة أونغ سان سو تشي التي أطاحها الجيش في فبراير/ شباط.

وتحدث البيان عن "التقدم غير الكافي" في تنفيذ خطة النقاط الخمس التي أُقرت في أبريل/ نيسان وتهدف إلى المساعدة في استئناف الحوار في ميانمار وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية.

ومنعت المجموعة العسكرية تطبيق الاتفاق بإرجائها زيارة إريوان يوسف نائب وزير خارجية بروناي والمبعوث الخاص المعين للرابطة إلى ميانمار بعد أشهر من المفاوضات.

وتوصي بعض الدول الأعضاء بمنح ميانمار "هامش مناورة لترتيب أوضاعها الداخلية وإعادتها إلى طبيعتها".

وقال البيان: إن الرابطة قررت "دعوة ممثل من ميانمار شرط أن يكون غير سياسي" إلى القمة، وفي الوقت نفسه "أخذت علمًا بالتحفظات التي أبداها ممثل ميانمار".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close