السبت 20 أبريل / أبريل 2024

باريس وواشنطن تدعوان إلى تشكيل حكومة "ذات مصداقية" في لبنان

باريس وواشنطن تدعوان إلى تشكيل حكومة "ذات مصداقية" في لبنان

Changed

رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري
أحد اللقاءات بين ميشال عون وسعد الحريري (غيتي)
يؤكد وزير الخارجية الأميركي ونظيره الفرنسي على الضرورة الملحة لقيام المسؤولين اللبنانيين بتحقيق إصلاحات ضرورية تتوافق مع تطلعات الشعب اللبناني.

دعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ونظيره الفرنسي جان-ايف لودريان، اليوم الخميس، لبنان إلى المسارعة في تشكيل حكومة، وهو الشرط المسبق لتوفير "دعم هيكلي وطويل الأمد" من المجتمع الدولي لبيروت.

وفي بيان مشترك، شدد الوزيران على "الضرورة الملحة والحيوية لأن يقوم المسؤولون اللبنانيون بتنفيذ التزاماتهم بتشكيل حكومة ذات مصداقية وفاعلية، وبالعمل على تحقيق إصلاحات ضرورية تتوافق مع تطلعات الشعب اللبناني".

وقال الوزيران: "تبقى تلك الإجراءات الملموسة ضرورة مطلقة لكي تلتزم فرنسا والولايات المتحدة وشركاؤهما الإقليميون والدوليون بتقديم دعم إضافي وهيكلي وطويل الأمد إلى لبنان". 

وغرقت البلاد في دائرة من المراوحة السياسية بعد استقالة الحكومة إثر انفجار المرفأ في الرابع من أغسطس/ آب الذي تسبب في مقتل أكثر من مئتي شخص وإصابة أكثر من 6500 بجروح.

وبعد انفجار المرفأ، زار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بيروت مرتين. وأعلن في الزيارة الثانية في سبتمبر/ أيلول مبادرة قال إن كل القوى السياسية وافقت عليها، ونصت على تشكيل حكومة خلال أسبوعين تتولى الإصلاح في مقابل حصولها على مساعدة مالية.

وفشلت القوى السياسية في ترجمة تعهداتها. ولم تسفر مساعي زعيم تيار "المستقبل" سعد الحريري الذي كلف في 22 أكتوبر/ تشرين الأول بتشكيل الحكومة، عن أي نتيجة حتى الآن وسط انقسامات سياسية طالما عرقلت وأخّرت تشكيل الحكومات في لبنان.

ومنذ وصول جو بايدن إلى البيت الأبيض، تأمل باريس في تعاون إضافي مع واشنطن في هذا الملف.

دعم طارئ

وبمعزل عن الدعم الهيكلي الطويل الأمد، "ستواصل فرنسا والولايات المتحدة تقديم دعم طارئ للشعب اللبناني، لا سيما في قطاعات الصحة والتعليم والسكن والمساعدة الغذائية" ليتمكن من مواجهة نتائج تلك الكارثة، وفق الوزيرين. 

وأضاف الوزيران أن "فرنسا والولايات المتحدة تنتظران نتائج سريعة للتحقيق في أسباب انفجار" المرفأ، داعيين القضاء اللبناني إلى "العمل بشفافية وبعيدًا عن أي تدخل سياسي". 

وكانت سفيرة فرنسا في لبنان آن غريو اعتبرت، في ذكرى مرور ستة أشهر على انفجار مرفأ بيروت، أنه من "غير المقبول" عدم التزام القوى السياسية بتعهداتها بتشكيل حكومة تقر إصلاحات ضرورية فضلًا عن غياب تقدم في التحقيق في المأساة المروعة.

المصادر:
فرانس برس

شارك القصة

تابع القراءة
Close