الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

بسبب الانتخابات.. احتجاجات تتحول إلى أعمال عنف في الكونغو

بسبب الانتخابات.. احتجاجات تتحول إلى أعمال عنف في الكونغو

Changed

تظاهر يوم السبت نحو 10 آلاف من أنصار زعيم المعارضة مارتن فايولو
تظاهر يوم السبت نحو 10 آلاف من أنصار زعيم المعارضة مارتن فايولو (غيتي)
أطلقت الشرطة في الكونغو الغاز المسيل للدموع لتفريق اشتباكات بين أنصار الرئيس وزعيم معارض، على خلفية الاحتجاجات حول اختيار رئيس جديد لمفوضية الانتخابات.

استخدمت الشرطة في جمهورية الكونغو الديمقراطية الغاز المسيل للدموع لتفريق اشتباكات بين أنصار الرئيس وزعيم معارض بعد اختيار النواب رئيسًا جديدًا لمفوضية الانتخابات.

وتظاهر يوم السبت نحو 10 آلاف من أنصار زعيم المعارضة مارتن فايولو في شوارع كينشاسا احتجاجًا على العديد من القضايا ومن بينها الاتهام بأن ساسة أثروا في عملية اختيار قيادة المفوضية المستقلة للانتخابات.

اشتباكات بين أنصار الرئيس وزعيم معارض

وكانت الجمعية الوطنية قد اختارت دينيس كاديما، الخبير الانتخابي المخضرم، لرئاسة المفوضية الوطنية المستقلة للانتخابات، التي انتقدها محللون سياسيون ودبلوماسيون لدورها في انتخابات 2018 المتنازع عليها، والتي أسفرت عن فوز فيليكس تشيسكيدي بالرئاسة.

ونقلت وكالة رويترز عن شهود عيان قولهم: إنّ الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق اشتباكات بين أنصار فايولو وأنصار تشيسكيدي الذين ألقوا قنابل حارقة على المحتجين.

ومن المتوقع أن يسعى تشيسكيدي إلى الفوز بفترة ثانية عندما يعود الناخبون الكونغوليون إلى صناديق الاقتراع في 2023، ومن المرجح أن تؤدي مفوضية الانتخابات دورًا محوريًا مرة أخرى.

شكوك بشأن رئيس مفوضية الانتخابات

من جهته، قال تريزور كيبانغولا من مجموعة أبحاث الكونغو في جامعة نيويورك،: إنّ "خبرة (كاديما) الانتخابية ليست محل شك".

وتابع: "ولكن حقيقة قيام أشخاص مقربين من الرئيس فيليكس تشيسكيدي بدفع ترشيحه وراء الكواليس أثارت بسرعة شكوكًا في مدى استقلاليته".

وشكل زعيم المعارضة مارتن فايولو وتشيسكيدي اتفاقًا انتخابيًا في الفترة التي سبقت انتخابات 2018، لكن تشيسكيدي انفصل في النهاية لتشكيل مجموعة سياسية أخرى قبل الانتخابات.

وأعلنت مفوضية الانتخابات فوز تشيسكيدي وسط اتهامات واسعة النطاق بالتحايل، بينما جاء فايولو في المركز الثاني رغم قوله إنه حقق فوزًا ساحقًا.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close