الإثنين 29 نوفمبر / November 2021

بسبب الانتخابات.. احتجاجات تتحول إلى أعمال عنف في الكونغو

بسبب الانتخابات.. احتجاجات تتحول إلى أعمال عنف في الكونغو
الأحد 17 أكتوبر 2021

استخدمت الشرطة في جمهورية الكونغو الديمقراطية الغاز المسيل للدموع لتفريق اشتباكات بين أنصار الرئيس وزعيم معارض بعد اختيار النواب رئيسًا جديدًا لمفوضية الانتخابات.

وتظاهر يوم السبت نحو 10 آلاف من أنصار زعيم المعارضة مارتن فايولو في شوارع كينشاسا احتجاجًا على العديد من القضايا ومن بينها الاتهام بأن ساسة أثروا في عملية اختيار قيادة المفوضية المستقلة للانتخابات.

اشتباكات بين أنصار الرئيس وزعيم معارض

وكانت الجمعية الوطنية قد اختارت دينيس كاديما، الخبير الانتخابي المخضرم، لرئاسة المفوضية الوطنية المستقلة للانتخابات، التي انتقدها محللون سياسيون ودبلوماسيون لدورها في انتخابات 2018 المتنازع عليها، والتي أسفرت عن فوز فيليكس تشيسكيدي بالرئاسة.

ونقلت وكالة رويترز عن شهود عيان قولهم: إنّ الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق اشتباكات بين أنصار فايولو وأنصار تشيسكيدي الذين ألقوا قنابل حارقة على المحتجين.

ومن المتوقع أن يسعى تشيسكيدي إلى الفوز بفترة ثانية عندما يعود الناخبون الكونغوليون إلى صناديق الاقتراع في 2023، ومن المرجح أن تؤدي مفوضية الانتخابات دورًا محوريًا مرة أخرى.

شكوك بشأن رئيس مفوضية الانتخابات

من جهته، قال تريزور كيبانغولا من مجموعة أبحاث الكونغو في جامعة نيويورك،: إنّ "خبرة (كاديما) الانتخابية ليست محل شك".

وتابع: "ولكن حقيقة قيام أشخاص مقربين من الرئيس فيليكس تشيسكيدي بدفع ترشيحه وراء الكواليس أثارت بسرعة شكوكًا في مدى استقلاليته".

وشكل زعيم المعارضة مارتن فايولو وتشيسكيدي اتفاقًا انتخابيًا في الفترة التي سبقت انتخابات 2018، لكن تشيسكيدي انفصل في النهاية لتشكيل مجموعة سياسية أخرى قبل الانتخابات.

وأعلنت مفوضية الانتخابات فوز تشيسكيدي وسط اتهامات واسعة النطاق بالتحايل، بينما جاء فايولو في المركز الثاني رغم قوله إنه حقق فوزًا ساحقًا.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

سياسة - إيران
منذ 8 دقائق
قال المتحدث باسم خارجية إيران إن بلاده لا ترغب بالوصول إلى طريق مسدود في محادثات فيينا النووية
قال المتحدث باسم خارجية إيران إن بلاده لا ترغب بالوصول إلى طريق مسدود في محادثات فيينا النووية (غيتي)
شارك
Share

تُستأنف المحادثات النووية في فيينا من جديد بعدما عُلّقت لأشهر، في وقت أعلن المتحدث باسم خارجية إيران أن بلاده مصممة على التوصل إلى اتفاق إنما لن تتفاوض مباشرة مع الوفد الأميركي.

سياسة - العالم العربي
منذ 12 دقائق
تأسست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949 (غيتي)
تأسست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949 (غيتي)
شارك
Share

حذر المتحدث باسم اتحاد موظفي "الأونروا" إدارة الوكالة من الشروع في إضراب مفتوح عن العمل بدءًا يوم الخميس المقبل، في حال عدم الاستجابة لمطالب الموظفين.

سياسة - السودان
منذ ساعة
تهدف زيارة البرهان إلى الفشقة لتفقد الجنود السودانيين والوقوف على الأوضاع في الحدود الشرقية للسودان
تهدف زيارة البرهان إلى الفشقة لتفقد الجنود السودانيين والوقوف على الأوضاع في الحدود الشرقية للسودان (تويتر)
شارك
Share

فرض الجيش السوداني في ديسمبر الماضي، سيطرته على أراضي "الفشقة"، بعد أن استولت عليها لمدة ربع قرن "عصابات إثيوبية"، وفق وصف الجيش السوداني.

Close