الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

وسط أزمة عميقة.. مئات السودانيين يواصلون اعتصامهم للمطالبة بـ"حكومة عسكرية"

وسط أزمة عميقة.. مئات السودانيين يواصلون اعتصامهم للمطالبة بـ"حكومة عسكرية"

Changed

الإعلان عن مواصلة الاعتصام يثير مخاوف من حصول توتر (غيتي)
الإعلان عن مواصلة الاعتصام يثير مخاوف من حصول توتر (غيتي)
يثير الإعلان عن مواصلة الاعتصام مخاوف من حصول توتر، إذ دعا تجمع الحرية والتغيير إلى "تظاهرة مليونية" في الخرطوم يوم الخميس المقبل للمطالبة بتولي المدنيين السلطة كاملة.

يواصل المئات من السودانيين اعتصامهم اليوم الأحد، في العاصمة الخرطوم للمطالبة بتولي العسكريين السلطة وحدهم في البلاد وذلك وسط أزمة سياسية وصفها رئيس الوزراء عبد الله حمدوك بأنها "الأسوأ والأخطر".

وقال المتحدث باسم المحتجين والمنشقين عن تحالف الحرية والتغيير: الاعتصام مستمر ولن يتم رفعه إلا بحل الحكومة، ونقصد بذلك إقالة الوزراء دون رئيس الوزراء".

وأضاف المتحدث علي عسكوري: "طلبنا من مجلس السيادة بخطاب رسمي وقف التعامل معهم".

تصاعد التوتر بين العسكر والمدنيين

وكان الآلاف من السودانيين المؤيدين للجيش قد خرجوا، أمس السبت، في مسيرة احتجاجية نحو القصر الجمهوري، حيث مقر السلطة الانتقالية، مطالبين بـ"حكومة عسكرية" لإخراج السودان من أزمتيه السياسية والاقتصادية.

ونظمت مسيرة أمس في ظل تصاعد التوتر بين المدنيين والعسكريين في السودان على خلفية انتقادات وجهتها قيادات عسكرية للقوى المدنية بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في سبتمبر/ أيلول الماضي.

وجاءت المسيرة الاحتجاجية تلبية لنداء فصيل منشق عن قوى الحرية والتغيير.

"سيناريو انقلاب"

من جهته، قال جعفر حسن، المتحدث باسم الحرية والتغيير: "ما يحدث هو جزء من سيناريو الانقلاب وقطع الطريق على التحول الديمقراطي وهي محاولة لصناعة اعتصام ويشارك في ذلك أنصار النظام السابق".

ويثير الإعلان عن مواصلة الاعتصام مخاوف من حصول توتر، إذ دعا تجمع الحرية والتغيير إلى "تظاهرة مليونية" في الخرطوم يوم الخميس المقبل للمطالبة بتولي المدنيين السلطة كاملة.

وأوضح حسن أن الهدف من "التظاهرة المليونية هو أن يرى العالم موقف الشعب السوداني".

انقسامات عميقة

وكان رئيس الوزراء عبدالله حمدوك قد أقر مساء الجمعة في خطاب إلى الأمة بوجود "انقسامات عميقة وسط المدنيين وبين المدنيين والعسكريين"، مؤكدًا أن "الصراع ليس بين المدنيين والعسكريين بل هو بين معسكر الانتقال المدني الديمقراطي ومعسكر الانقلاب على الثورة".

واعتبر حمدوك أن السودان يمر "بأسوأ وأخطر أزمة" تواجهه منذ إسقاط نظام عمر حسن البشير، مشددًا على أنها "تهدد بلادنا كلها وتنذر بشرر مستطير".

وتأتي هذه التطورات بعد قرابة شهر من إحباط محاولة انقلابية في السودان وفيما يستمر إغلاق مينائه الرئيس بورتسوان الواقع على البحر الأحمر.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close