الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

بعد قطيعة بسبب الاعتراف بفلسطين.. وزيرة خارجية السويد تزور إسرائيل

بعد قطيعة بسبب الاعتراف بفلسطين.. وزيرة خارجية السويد تزور إسرائيل

Changed

أعلنت الحكومة السويدية أن وزيرة الخارجية آن ليندي ستزور إسرائيل وفلسطين في 18 و19 أكتوبر (غيتي)
أعلنت الحكومة السويدية أن وزيرة الخارجية آن ليندي ستزور إسرائيل وفلسطين في 18 و19 أكتوبر (غيتي)
شهدت العلاقات بين السويد وإسرائيل فتورًا منذ عام 2014 بعد أن أعلنت ستوكهلوم اعترافها بدولة فلسطين.

ستقوم وزيرة الخارجية السويدية آن ليندي بزيارة رسمية إلى إسرائيل وفلسطين يومي 18 و19 من شهر أكتوبر/ تشرين الأول الحالي. 

وقالت الحكومة السويدية في بيان: إن وزيرة خارجيتها ستقوم بزيارة رسمية إلى تل أبيب للمرة الأولى منذ سبع سنوات من فتور العلاقات بين البلدين بسبب اعتراف ستوكهولم بدولة فلسطين.

وقد شهدت العلاقات بين السويد وإسرائيل فتورًا منذ عام 2014 بعد أن أعلنت ستوكهلوم اعترافها بدولة فلسطين. وهذه الزيارة الرسمية ستكون الأولى لوزير خارجية سويدي منذ عشر سنوات.

فصل جديد من الحوار

وستلتقي ليندي مع نظيرها يائير لبيد والرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ الإثنين. كما ستزور مؤسسة ياد فاشيم وتشارك في افتتاح معرض يحتفل بمرور 70 عامًا على بدء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقالت وزيرة الخارجية لوكالة الأنباء السويدية "تي تي" الجمعة: إن "وجود علاقة طبيعية فصل جديد في حوارنا حول السياسة الخارجية". وكانت آن ليندي شددت في أول اتصال هاتفي مع نظيرها الإسرائيلي في 15 سبتمبر/ أيلول الماضي على "أهمية العلاقات الثنائية".

ليندي التي عبرت عن دعمها لمتطلبات إسرائيل الأمنية، قالت عبر تويتر: "شدد كلانا على أن الصداقة والتعاون يمكن وينبغي أن يسيرا جنبًا إلى جنب مع احترام قناعاتنا واختلافاتنا".

ولن يؤثر تحسين العلاقات مع إسرائيل على الاعتراف بفلسطين التي ستزورها الوزيرة السويدية أيضًا.

وأضافت ليندي في تصريحها لوكالة الأنباء السويدية: "أؤيد القرار بشكل كامل. في نهاية المطاف، كان يتعلق أيضًا بالرغبة في حل الدولتين، والرغبة في تعزيز القوى المعتدلة وجعل الأطراف أقل تفاوتًا في مفاوضات السلام".

واعترف في الإجمال حوالي 140 بلدًا بالدولة الفلسطينية، بينها بلدان أوروبية (جمهورية تشيكيا والمجر وبولندا وبلغاريا ورومانيا ومالطا وقبرص).

وستلتقي ليندي مع الرئيس محمود عباس وكذلك رئيس الحكومة ووزير الخارجية الفلسطينيين.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close