الجمعة 29 مارس / مارس 2024

بسبب "المخاوف".. بعثة الأمن والتعاون الأوروبي تعلق مهامها في أوكرانيا

بسبب "المخاوف".. بعثة الأمن والتعاون الأوروبي تعلق مهامها في أوكرانيا

Changed

موكب بعثة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي للمراقبة في أوكرانيا
موكب بعثة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي للمراقبة في أوكرانيا (أرشيف-غيتي)
أفاد كبير المراقبين ياسر شفيق أنه "بسبب المخاوف على سلامتنا وبسبب قواعد السلامة الخاصة بنا واعتبارات مختلفة علقنا عملياتنا".

أعلن كبير بعثة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي للمراقبة في شرق أوكرانيا أن البعثة علقت عملها، بعد احتجاجات بالقرب من مقرها بمدينة دونيتسك التي يسيطر عليها الانفصاليون.

وجاء قرار التعليق بعد أن تقدم نحو مئتي محتج موالين لروسيا إلى مراقبي البعثة أمس السبت لمطالبتهم بإطلاق سراح ضابط انفصالي احتجزه الجيش الأوكراني الأسبوع الماضي.

ونظم انفصاليون موالون لموسكو احتجاجات في السابق، لكن يبدو أن المتظاهرين سدوا هذه المرة مدخل الفندق الذي يتخذ منه أفراد البعثة مقرا لهم، حسب رويترز.

ويقول الانفصاليون: إن الجيش الأوكراني احتجز أحد ضباطهم، ويدعى أندريه كاساك، بالقرب من خط التماس يوم الأربعاء عندما كان ضمن لجنة مشتركة تشرف على وقف إطلاق النار.

من جانبها، ردت وزارة الدفاع الأوكرانية قائلة: إن "كاساك مواطن روسي، ينتمي إلى مجموعة من العسكريين الروس كانت تنفذ عملية استطلاع سرية".

قواعد السلامة

وأفاد كبير المراقبين ياسر شفيق وكالة رويترز أنه "بسبب المخاوف على سلامتنا وبسبب قواعد السلامة الخاصة بنا ولاعتبارات مختلفة علقنا عملياتنا".

لكنه قال: إن" المراقبين لم يشعروا إلى الآن بأنهم يواجهون تهديدًا من المحتجين".

وعقب استفتاء من جانب واحد، في 16 مارس/ آذار 2014، ضمت روسيا إلى أراضيها شبه جزيرة القرم التابعة لأوكرانيا، وهو ما لم يعترف به المجتمع الدولي، وأعقبه فرض عقوبات على موسكو من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى.

وقالت موسكو حينها: إن "مبرر الخطوة هو حماية السكان من الروس بعد أن أطاحت احتجاجات شوارع بالرئيس فيكتور يانوكوفيتش حليف الكرملين".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close